فيس آب عن اتهامات التجسس: لا نبيع بيانات المستخدمين

الخميس 18 يوليو 2019 01:23 ص

نفت الشركة الروسية صاحبة تطبيق "فيس آب"  (Face app) المثير للجدل، أن يكون قد نقل بيانات المستخدمين إلى روسيا، أو قام ببيعها إلى أي طرف ثالث.

جاء ذلك في بيان صادر عن الشركة، تعليقا على ما أوردته وسائل إعلام، من تحذيرات إلى المستخدمين، من اختراق بياناتهم، وشكوك حول قيام التطبيق بالتجسس عليهم.

ويعمل التطبيق من خلال إدخال صورة قديمة أو التقاط حديثة من تطبيق الكاميرا الداخلي فيه، ويتيح عددًا من الفلاتر، تنتج صورًا على درجة كبيرة من الجودة والواقعية، ومن أبرزها فلتر توقع ملامح الوجه في سن الشيخوخة، مستخدماً إحدى تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتسمى الخلايا العصبية الاصطناعية.

ومن بين المخاوف التي أثارها مستخدمو التطبيق على نظام "أي أو أس"، قدرة التطبيق على تخطي الإعدادات، إذا رفض المستخدم الوصول إلى قائمة الكاميرا الخاصة به.

جاء ذلك بعد  أن أبلغ الأشخاص أنه لا يزال بإمكانهم تحديد صورة وتحميلها، على الرغم من عدم حصول التطبيق على إذن للوصول إلى صورهم.

ويزعم التطبيق أنه يقوم فقط بتحميل الصور التي اختارها المستخدمون بالتحديد للتحرير.

ولم تعثر اختبارات الأمان التي قام بها موقع "تيك كرنش"، على دليل يفيد بقيام التطبيق بتحميل ملف الكاميرا بالكامل للمستخدم.

وتقول الشركة، إن التطبيق يقوم بتخزين الصور التي اختار المستخدمون تحميلها في السحابة لفترة قصيرة، مدعين أن ذلك يتم من أجل "تسريع التحميل وحركة الاتصال مع الخوارزمية"، و"يتم حذف معظم الصور من الخوادم في غضون 48 ساعة من تاريخ التحميل".

وشدد البيان، على أن الشركة لا تنقل بيانات المستخدمين إلى روسيا، على الرغم من أن فريق البحث والتطوير التابع لها هناك، لذا فمن المحتمل هو أن التخزين والمعالجة السحابية يتم تنفيذها باستخدام البنية التحتية الموجودة خارج روسيا.

في وقت طلب موقع "تيك كرنش"، تأكيد مكان الخوادم التي تقوم بالتخزين والمعالجة.

ليرد المؤسس "ياروسلاف غونشاروف" إنه يستخدم خوادم "أمازون" (AWS) و"غوغل" (Google Clou)، مضيفاً: "نحن لا نبيع أو نشارك أي بيانات مستخدم مع أي أطراف ثالثة".

ولفت البيان إلى أنه يمكن للمستخدمين طلب حذف بياناتهم، على الرغم من أنها ليس لديها طريقة سلسة للقيام بذلك، حيث يطلب من المستخدمين إرسال طلبات الحذف عبر تطبيق الهاتف المحمول عن طريق الدخول للإعدادات-> الدعم-> الإبلاغ عن خطأ وكتابة كلمة "الخصوصية" في سطر الموضوع، وأكدت الشركة أنها تعمل على طريقة أفضل للمستخدمين لمحو بياناتهم.

وكان موقع "إي بي سي"، حذر من تطبيق (Face app)، قائلاً إنه يطلب الكثير من البيانات أكثر مما يحتاجها، مثل الوصول لعمليات الشراء التى تقوم بها من خلال هاتفك، وكذلك الصور والوسائط المتعددة والكاميرا أيضًا، بجانب معرفة بيانات من الإنترنت مثل سجلك الخاص، ومعرفة اتصالات شبكتك ومنع إغلاق إشعارات الجهاز أثناء النوم، وهذه بيانات غير مطلوبة بالنسبة لتطبيق يقوم فقط بالتقاط صورك والتعديل عليها.

ووصف موقع "gadgets 360" الهندى التطبيق بأنه "تطبيق فيروسى"، يستغل بياناتك ويبيعها للمعلنين أو لشركات أخرى وأنت لا تدرى.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تعطل فيسبوك وإنستغرام وواتس آب في عدة دول

فيسبوك ماسنجر يوجه ضربة قاتلة لواتس آب بتحديث جديد

آبل تمنح جائزة لمراهق اكتشف ثغرة في فيس تايم

فيس آب حصل على أسماء وصور أكثر من 150 مليون شخص

سيناتور أمريكي يعتبر أن تطبيق فيس آب يهدد الأمن الوطني

بعد القلق الكبير.. فيس آب يحاول طمأنة المستخدمين

تسريب بيانات 1.2 مليار شخص على ديب ويب