فيس آب حصل على أسماء وصور أكثر من 150 مليون شخص

الخميس 18 يوليو 2019 10:51 ص

سلطت مجلة "فوربس" الأمريكية الضوء على المخاطر المنطوية على استخدام تطبيق "فيس آب"، الذي قالت إنه تمكن من الحصول على أكثر من 150 مليون صورة لمستخدمين حول العالم خلال الأيام القليلة الماضية.

وذكرت المجلة، عبر تقرير لها، أن الجميع شاهد أصدقائه وهم ينشرون صورا لهم توضح أعمارهم الحالية، برفقة أخرى تظهرهم أكبر سنا عبر الميزة التي يتيحها تطبيق "فيس آب".

وأشارت إلى أنه في الوقت الذي منح فيه "فيس آب" الناس القدرة على تغيير وجوههم ونظراتهم، والآن عمرهم لعدة سنوات، منح الناس التطبيق القدرة على استخدام صورهم وأسماءهم لأي غرض يرغب فيه طالما رغب في ذلك.

ولفت المجلة إلى أن التطبيق يأتي بعد فضيحة "كامبريدج أناليتيكا"، التي حصلت بطريقة مشروعة على معلومات شخصية عن نحو 87 مليونا من مستخدمي"فيسبوك".

كانت "فيسبوك" اعترفت في مارس/آذار 2018 بأن معلومات شخصية تخص ملايين المستخدمين وصلت دون وجه حق إلى "كامبريدج أناليتيكا"، وهي شركة استشارات سياسية. واعتقد البعض أن مستخدمي مواقع التواصل تعلموا الدرس.

ورغم ذلك، قالت المجلة إن أكثر من 100 مليون شخص قاموا بتحميل تطبيق "فيس آب" من "جوجل بلاي". كما أنه يعد التطبيق الأعلى تصنيفا على متجر "أي أو أس" في 121 دولة.

وأوضحت المجلة أنه وفقا لشروط الخدمة الخاصة بـ"فيس آب"، فإن الشركة المالكة للتطبيق "Wireless Labs" تمتلك رخصة لا تنتهي وغير قابلة للإلغاء لفعل أي شي تريده بالصور لأي شخص من مستخدمي التطبيق، إذا رغبت في ذلك.

وفى وقت سابق زعمت "Wireless Labs" أنها لا تنقل بيانات مستخدمي "فيس آب" إلى روسيا، على الرغم من أن فريق البحث والتطوير التابع لها هناك، وتلجا إلى التخزين والمعالجة السحابية (كلود).

وقال المصمم الرئيسي للتطبيق "ياروسلاف غونشاروف" إنه يستخدم خوادم أمازون "AWS" وغوغل "Google Clou".

ولفتت فوربس إلى أن هذا الأمر خطير؛ فربما تبقي صورك على خوادم أمازون في أمريكا، لكن وفقا لشروط الاستخدام فإن التطبيق يملك ترخيصا للقيام بما يريد بالصور.

وأضافت المجلة أن هذا لا يعني أن شركة "Wireless Labs" ستقدم وجهك إلى الجهاز الأمني الاتحادي في روسيا، لكن الأمر له عواقب، كما يقول "بيتر كوستادينوف" من موقع "PhoneArena".

وأوضح "كوستادينوف": "قد ينتهي الأمر بالصور الخاصة بك على لوحة إعلانية في مكان ما في موسكو، لكن على الأرجح سينتهي المطاف بوجهك إلى حقل تدريب على بعض خوارزميات التعرف على الوجه".

وأشارت المجلة إلى أنه سواء كان ما سبق يهمك أما لا أم لا فهذا قرارك، مشيرة إلى التجارب السابقة خلال السنوات الماضية حول تطبيقات "فيسبوك" المنتشرة بكثرة، هو أن البيانات التي يجمعونها لا تستخدم دائما للأغراض التي نفترضها، كما أنه لا يتم تخزينها بشكل أمن أو بشكل سري.

وبينت المجلة بأنه بمجرد أن يتم تحميل بياناتك أو صورك أو أي شي أخر على وحدات التخزين السحابية، تكون قد فقدت السيطرة على الترخيص القانوني لمحتواك أو تخليت عن الرخصة القانونية لهذا المحتوي.

وأشارت إلى أن هذا هو أحد الأسباب الرئيسية وراء قيام شركة أبل -الحساسة للخصوصية- بتنفيذ معظم أعمال عبر هذه الطريقة، موضحة أن هذا يعد سبب وجيه لتكون حذرا عندما يريد أي تطبيق الحصول على إذن بالوصول إلى محتواك الرقمي او هويتك.

وفى هذا الصدد، قال "روب لاجيس" المدير السابق لـ"Rackspace"، إنه لكي يعمل تطبيق "فيس أب" معك بشكل فعلي، فإن يتطلب منك منحه إذنا بالوصول إلى جميع صورك.

وأضاف أن "التطبيق يمكنه الوصول إلى Siri، وSearch.. ليس هذا فقط بل أنه لديه إمكانية الوصول إلى التحديث في الخلفية، لذا فعندما لا تستخدمه فهو يستخدمك".

المصدر | فوربس

  كلمات مفتاحية

تطبيقات الألعاب التطبيقات الذكية التطبيقات المجانية حسابات فيسبوك

فيس آب عن اتهامات التجسس: لا نبيع بيانات المستخدمين

ليبرا.. عملة فيسبوك الجديدة تثير مخاوف عالمية

بعد ترامب.. وزير المالية الأمريكي ينتقد عملة فيسبوك

أمريكا تغرم فيسبوك 5 مليارات دولار بسبب الخصوصية

ترامب يستبعد فيسبوك وتويتر من قمة التواصل الاجتماعي

سيناتور أمريكي يعتبر أن تطبيق فيس آب يهدد الأمن الوطني

بعد القلق الكبير.. فيس آب يحاول طمأنة المستخدمين

هل مللت من فيس آب؟.. إليك تجربة ممتعة جديدة