بعد ترامب.. وزير المالية الأمريكي ينتقد عملة فيسبوك

الثلاثاء 16 يوليو 2019 12:13 ص

انتقد وزير المالية الأمريكي، "ستيفن منوشين"، الإثنين، العملة الرقمية المقترحة "ليبرا"، والتي قد يطلقها "فيسبوك"، معتبرا أن تلك العملات خطر على الأمن القومي الأمريكي.

ونقلت وكالة "بلومبرغ" عن "منوشين" قوله، في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض: "في الواقع هذه قضية أمن وطني.. لن نسمح لمزودي خدمات الأصول الرقمية بالعمل في الظل".

وتابع "منوشين" أن شبكة الجرائم المالية بوزارة الخزانة "سوف تتعامل مع أي كيان يعقد صفقات بعملات بيتكوين وليبرا أو أي عملة رقمية وفقا لأعلى معاييرها".

وذكر، أن هناك تحقيقا يجرى حاليا في استخدام العملات الرقمية لأغراض غير قانونية.

وأضاف: "لا نريد أن تقوم جهات سيئة باستخدام العملات المشفرة (الرقمية)".

وتابع "منوشين": "بيتكوين متقلبة للغاية وتعتمد على الهواء.. نشعر بالقلق بشأن الطبيعة القائمة على المضاربة لبيتكوين وسنعمل على التأكد من حماية النظام المالي الأمريكي من الاحتيال".

وأضاف أنه سيبحث هذه القضية مع وزراء مالية الاقتصادات الكبرى في العالم على هامش قمة الدول السبع الصناعية الكبرى في فرنسا، هذا الأسبوع.

وأشار إلى أنه ناقش هذه القضية "بشكل موسع" مع رئيس مجلس الاحتياطي (البنك المركزي) الأمريكي "جيروم باول".

وكانت شركة "فيسبوك" قد أكدت، في وقت سابق، الإثنين، أنها لن تطلق عملتها الرقمية المثيرة للجدل "ليبرا" والتي تعتزم تطويرها بالتعاون مع عشرات الشركات الشريكة إلا بعد معالجة مخاوف الجهات الرقابية والتنظيمية، حسبما قال مدير المشروع بالشركة.

ونقلت "بلومبرغ" عن "ديفيد ماركوس"، الذي سيمثل أمام أعضاء الكونغرس بمجلسيه النواب والشيوخ لمناقشة الموضوع هذا الأسبوع، قوله إن "فيسبوك" ستحصل أيضا على "الموافقات اللازمة" قبل إطلاق "ليبرا".

وقال "ماركوس"، في شهادة أعدت مسبقا لجلسة استماع، الثلاثاء، أمام اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ إن العملة الرقمية لا تستهدف منافسة العملات الوطنية للدول المختلفة، ولن تتدخل مع البنك المركزي في السياسة النقدية.

وكتب: "الفترة الزمنية من الآن حتى الإطلاق ستكون عملية مفتوحة وخاضعة لرقابة ومراجعة الجهات الرقابية والتنظيمية.. نعرف أننا نريد أن نأخذ الوقت الكافي للقيام بذلك بطريقة صحيحة، وأريد أن أكون واضحا: فيسبوك لن تطرح عملة ليبرا الرقمية قبل معالجة مخاوف الجهات الرقابية والتنظيمية والحصول على الموافقات اللازمة".

والجمعة الماضي، هاجم الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، العملات الرقمية، خاصة "بيتكوين"، و"ليبرا"، قائلا إنها "تسهل السلوك غير المشروع، بما في ذلك تجارة المخدرات".

وجاءت تصريحات "ترامب" بعدما دعا رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، "جيروم باول"، إلى وقف مشروع عملة "ليبرا" لحين معالجة المخاوف المتعلقة بقضايا، مثل الخصوصية وغسل الأموال.

وعقب الهجوم على العملات الرقمية من قبل "ترامب" و"باول"، هبطت قيمة "البيتكوين"، الخميس الماضي، بنحو 8% إلى 11164 دولارا، وفقا لما ذكرته وكالة "رويترز".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

عملة رقمية فيسبوك. TikTok بيتكوين

ترامب يهاجم العملات الرقمية: تسهل السلوك غير المشروع

عملة فيسبوك الرقمية تثير شهية الهاكرز

ما هي عملة فيسبوك الرقمية الجديدة ليبرا وكيف تستخدمها؟

تراجع حاد للعملات الرقمية.. بيتكوين تفقد 79% من قيمتها

ليبرا.. عملة فيسبوك الجديدة تثير مخاوف عالمية

فيس آب حصل على أسماء وصور أكثر من 150 مليون شخص

فيسبوك تلمح لإمكانية التراجع عن إطلاق عملتها الرقمية ليبرا