تسريب بيانات 1.2 مليار شخص على ديب ويب

الاثنين 25 نوفمبر 2019 10:42 ص

اكتشف باحثان أمنيان أكبر تسريب في تاريخ الإنترنت، شمل بيانات وملفات تعريف 1.2 مليار فرد، على خادم واحد عبر شبكة الإنترنت المظلمة "ديب ويب".

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، الأحد، الملايين من ملفات تعريف وسائل التواصل الاجتماعي، وحوالي 50 مليون رقم هاتف، و622 مليون عنوان بريد إلكتروني، تغطي أكثر من 4 تيرابايت من البيانات.

الباحثان الأمنيان "فيني ترويا" وزميله ​​"بوب دياتشينكو"، اكتشف هذه البيانات على شبكة "الديب ويب"،  لكنهما لم يتمكنا من تحديد موقع الجاني، وراء التسريب.

وقالا إن "الخادم تبادل المعلومات الكافية، التي تمكن المتسللين من انتحال شخصية الضحايا بسهولة، عبر الإنترنت".

وأضاف "ترويا": "هذه هي المرة الأولى التي أرى فيها جميع ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية التي جرى جمعها ودمجها مع معلومات ملف تعريف المستخدم، في قاعدة بيانات واحدة على هذا النطاق".

وأوضح: "بالنسبة للمهاجمين، إذا كان الهدف هو انتحال شخصيات أو سرقة حساباتهم، سيجد كل ما يحتاج ضمن هذه البيانات، من أسماء وأرقام هواتف وعناوين URL المرتبطة بالحساب".

وأشار إلى أن "أكثر من مليار عنوان بريد إلكتروني شخصي، وأكثر من 420 مليون عنوان URL لـLinkedIn، وأكثر من مليار عنوان URL، ومعرفات فيسبوك، وأكثر من 400 مليون رقم هاتف، بما في ذلك أكثر من 200 مليون رقم هاتف محمول أمريكي صالح".

وفي خطوة لتدارك التسريب، أكد "ترويا"، أنه أبلغ مكتب التحقيقات الفيدرالي عن تسرب البيانات، وخلال بضع ساعات، من مشاركة التفاصيل، اختفى الخادم، ونقلت البيانات دون الاتصال بالإنترنت.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تسريب إنترنت ديب ويب الإنترنت المظلم

فيس آب عن اتهامات التجسس: لا نبيع بيانات المستخدمين

فيسبوك تعتزم وقف استخدام برامج جمع بيانات المستخدمين

الاتحاد الأوروبي ينتقد خرق «فيسبوك» لبيانات المستخدمين