الأحد 21 يوليو 2019 08:47 ص

أعلنت وزارة الصحة الكويتية أنها تحقق في بلاغ عن وفاة مواطنة بسبب حبوب تخسيس روجت لها إحدى المؤثرات على مواقع التواصل الاجتماعي "فاشونيستا"، عبر الإعلانات الإلكترونية.

وقالت الوزارة إنه يجب اتباع التعليمات الصادرة من وزارة الصحة والابتعاد عن الأدوية التي تباع في مواقع التواصل الاجتماعي لخطورتها على الصحة وعدم سلامتها و جودتها.

ونشرت صحيفة "الراي" الكويتية عن وفاة مواطنة، بسبب تناول حبوب تخسيس روجت لها إحدى الفاشونيستات، التي كانت قد أحيلت في وقت سابق للنيابة العامة.

وقالت مصادر في الوزارة وفقا للصحيفة، الجمعة، إن "الصحة" في طور التحقق من الواقعة وأسبابها.

وأشارت إلى أن الوزارة سبق واتخذت عددا من الإجراءات وحذرت من الأدوية والمستحضرات الطبية التي يروج لها بعض مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي والأطباء والشركات بالمخالفة للقوانين المعمول بها، ومنها عدم حصولهن على تراخيص من الإدارة المختصة بالوزارة بعمل دعاية أو إعلانات لتلك المنتجات الطبية.

لكن المصادر استبعدت في الوقت نفسه أن يكون سبب الوفاة تناول حبوب التخسيس، موضحة أن تلك الحبوب قد تحدث مضاعفات غير أنها لا تؤدي للوفاة إلا في حالة تناول كميات كبيرة منها، مع احتمالية تناول مواد خطرة بجانبها وهو ما يتم التحقيق فيه حاليا.

وشددت المصادر على عدم استخدام المكملات الغذائية أو أي أدوية إلا بعد استشارة المختصين وإجراء التحاليل الطبية اللازمة.

جدير بالذكر ان الوزارة اتخذت اجراءات عديده نحو الإعلانات غير المرخصة من "الفاشونيستات" وكذلك القبض على بائعي الأدوية المغشوشة عبر البلاغات والرصد الدائم، وتدعو الوزارة المواطنين بالتعاون معها للابلاغ عن هذه الأدوية وعدم الشراء من المواقع الإلكترونية.

المصدر | الخليج الجديد + الراي الكويتية