حكم بإعدام جواسيس أمريكا بإيران.. وترامب يكذب الرواية

الاثنين 22 يوليو 2019 07:05 م

أعلنت السلطات الإيرانية، يوم الإثنين، أن أحكاما بالإعدام صدرت بحق عدد من أعضاء شبكة جواسيس كانت تعمل لصالح الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي إيه"، وجرى تجنيد أفرادها في سفارة أمريكا بدولة الإمارات. فيما نفت واشنطن ما أعلنته طهران.

وقال مدير دائرة مكافحة التجسس بوزارة الأمن الإيرانية إن أحكاما قضائية بعضها بالإعدام صدرت بحق 17 جاسوسا كانوا يعملون لصالح واشنطن، وكانت وزارة الاستخبارات الإيرانية قالت إنها ألقت القبض على عدد من الجواسيس، يعملون لصالح الولايات المتحدة وجهات أجنبية.

وأكد وزير الاستخبارات الإيراني "محمود علوي" أن عددا من هؤلاء الجواسيس كانوا يعملون في مواقع حساسة لصالح وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، وإنه تم تسليمهم إلى السلطات القضائية.

وأضاف "علوي" أن أنشطتهم شملت القطاع الاقتصادي ومحاربة الإرهاب.

في المقابل، نفى الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، تماما أن تكون إيران قد اعتقلت 17 شخصا تتهمهم بأنهم جواسيس لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية "سي.آي.إيه" وحكمت بالإعدام على بعضهم.

وكتب "ترامب" على "تويتر" يقول: "تقارير اعتقال إيران لجواسيس لسي.آي.إيه غير صحيحة بالمرة. باطلة تماما، المزيد من الأكاذيب والدعاية (مثل إسقاطهم طائرة مسيرة) يسوقها نظام ديني فاشل للغاية وليست لديه فكرة عما ينبغي فعله".
 

 

وبث التليفزيون الرسمي الإيراني، الإثنين، تحقيقا مصورا حول "تفاصيل كشف واعتقال جواسيس أمريكيين في البلاد"، تضمن فيلما وثائقيا يظهر ضابطا بجهاز الاستخبارات المركزية الأمريكي "CIA" وهو يجند إيرانيا في الإمارات.

وعرض الفيلم امرأة في دبي تخبر الإيراني عن التجسس المزعوم لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية في بلاده، بلهجة فارسية بدت أنها أمريكية.

وأشار الوثائقي إلى أن ضباطا من وكالة المخابرات الأمريكية "أجروا لقاءات مع المواطنين الإيرانيين المتهمين بالتجسس في عدد من البلدان، بينها الإمارات وتايلاند وأفغانستان والنمسا".

وسبق أن أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني "علي شمخاني"، في 17 يونيو/حزيران الماضي، أن سلطات إيران فككت شبكة تجسس إلكتروني ضمت "عملاء في CIA".

وأشار "شمخاني" إلى أن "إيران تمكنت من القبض على هؤلاء الجواسيس بعد تبادل معلومات استخباراتية مع حلفائها"، معتبراً أن هذه العملية شكلت ضربة للقدرات الاستخباراتية لـCIA في الدول التي تمثل أهدافاً بالنسبة إلى الولايات المتحدة.

​ويأتي حديث الإعلام الإيراني عن شبكة التجسس في ظل التوتر الذي يسود منطقة الخليج وفي ظل التهديدات المتبادلة بين إيران والدول الغربية وفي مقدمتها الولايات المتحدة.

​ففي يوم الجمعة الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" أن جيش الولايات المتحدة أسقط طائرة إيرانية بدون طيار اقتربت من سفينة حربية أمريكية في منطقة حموري بمضيق هرمز، بعد مرور حوالي شهر على إسقاط إيران طائرة استطلاع أمريكية متطورة فوق أراضيها.

لكن وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف" نفى تصريحات "ترامب"، قائلا: "ليس لدينا أي معلومات تفيد بأننا فقدنا طائرة بدون طيار".

بينما أعلن الحرس الثوري احتجاز ناقلة نفط بريطانية، بدعوى انتهاكها للقانون الدولي عبر التسلل إلى المياه الإقليمية لإيران.

واندلعت شرارة هذا التوتر منذ إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، في مايو/أيار 2018، وتعهد إيران، في المقابل، بالتخلي عن بعض التزاماتها في الاتفاق المبرم عام 2015، خاصة بعد تشديد واشنطن لعقوبات اقتصادية بحق طهران.

وتفاقم التوتر منذ مايو/أيار الماضي مع سلسلة هجمات على ناقلات نفط في المنطقة اتهمت واشنطن طهران بالوقوف خلفها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تفكيك شبكة تجسس إيرانية جندتها CIA بالإمارات ودول أخرى

إيران تبث تحقيقا مصورا عن اعتقال جواسيس أمريكيين

قضية تجسس جديدة في إيران والإمارات في دائرة الاتهام

خلفان: ترامب أسد على العرب وأرنب أمام إيران

برقية سرية للاستخبارات الأمريكية تحذر من تزايد سقوط جواسيسها بالخارج