رئيس باكستان: مستعدون لحماية حدود السعودية وأرواحنا فداء للحرمين

الجمعة 19 يونيو 2015 12:06 م

قال الرئيس الباكستاني «ممنون حسين» إن جيش بلاده مستعد للتصدي للحوثيين، إذا حاولوا اختراق الحدود السعودية، مؤكدا أن العلاقات بين الرياض وإسلام آباد مثالية على المستويين الحكومي والشعبي.

وأكد «حسين» في حوار مع صحيفة «الشرق الأوسط» الجمعة، إنه وبقية العالم الإسلامي، يتطلعون إلى إنهاء الأزمة في اليمن بطرق سلمية، مضيفا: «في حال تطورت الأوضاع بصورة غير مقبولة فإن باكستان تقف مع السعودية قلبا وقالبا وستقدم أرواحها فداء للحرمين».

وتابع أن هناك «مليوني باكستاني يعيشون في السعودية ويدينون لها بالولاء، وسيكونون في الصف الأول للدفاع عنها»، مشيرا إلى أن باكستان بدأت بالتحرك منذ اليوم الأول للأزمة، وعقد رئيس الوزراء لقاءات مع القيادة السعودية، كما عقد محادثات مع الرئيس التركي، وتقرر أن يجري إشراك الدول الإسلامية الأخرى للعمل من أجل إيجاد حل لهذه الأزمة.

وليست هذه المرة الأولي التي يصرح فيها الرئيس الباكستاني بمثل هذه التصريحات، حيث أكد في أبريل/نيسان الماضي أن الدفاع عن سلامة المملكة العربية السعودية وسيادتها الإقليمية يُعد ركنا مهما في سياسة باكستان الخارجية.

ونقلت «وكالة الأنباء السعودية» عن الحكومة الباكستانية قولها في بيان إن «الرئيس ممنون حسين صرّح إن باكستان تبذل كل الجهود الممكنة للتوصل إلى حل مبكر وسلمي للأزمة اليمنية».

وكان البرلمان الباكستاني قد رفض في وقت سابق مشاركة قواته في العملية العسكرية «عاصفة الحزم» التي دشنتها السعودية ضد المتمردين الحوثيين في نهاية مارس/آذار الماضي، مفضلا الحلول السلمية، ويشير الخبراء أن القرار الباكستاني جاء خشية أن يؤدي تورط باكستان في الصراع اليمني إلى تنامي مشاكل العنف الطائفي في البلاد.

لكن ذلك لم يمنع البرلمان، ورئيس الحكومة «نواز شريف» من التأكيد على التزام باكستان بحماية المملكة من أي تهديد يمس أراضيها، في إشارة إلى أن الحياد مرتبط بحدود اليمن فقط ولا يعني تراجع باكستان عن تحالفها الاستراتيجي مع المملكة.

  كلمات مفتاحية

باكستان السعودية اليمن عاصفة الحزم الحرمين

«تايمز أوف إسرائيل»: السعودية ربما تشتري قنبلة نووية من باكستان

«صنداي تايمز»: السعودية اتخذت قرارا استراتيجيا بالحصول على أسلحة نووية من باكستان

«ستراتفور»: تركيا وباكستان لا ترغبان في تحول «عاصفة الحزم» إلى صراع طائفي

«فورين بوليسي»: التحالف السعودي الباكستاني ”حساس وخطير“

«ديبكا»: باكستان تستعد لنقل قوات كبيرة لحماية حدود السعودية اليمنية

«ستراتفور»: لماذا نتوقع نمو التعاون العسكري بين السعودية وباكستان؟

الملك «سلمان» يستقبل «نواز شريف» في مكة ويبحثان المستجدات الإقليمية

من أجل الخليج.. «إسلام آباد» تطلب إلغاء حظر صيد «الحبارى»