محتالون يستغلون عملة فيسبوك ليبرا للإيقاع بالمستخدمين

الأربعاء 24 يوليو 2019 12:07 م

يبدو أن عملة "فيسبوك" الرقمية الجديدة "ليبرا" أصبحت فخاً يستغله المحتالون، حيث كشفت صحيفة "واشنطن بوست" أن 12 صفحة تقريبًا عبر "فيسبوك" و"إنستغرام" تتظاهر بأنها مراكز معتمدة تمكن المستخدمين من شراء العملة الجديدة، وذلك باستخدام الصور والتصاميم التسويقية الرسمية، بل وأحيانا صور الرئيس التنفيذي لـ"فيسبوك"، "مارك زوكربيرغ".

الصفحات المزورة وعدت المستخدمين بأسعار مخفضة متاحة على مواقع خارجية، بالرغم من أن العملة لن تصدر رسمياً قبل عام 2020.

وقد أظهر مقطع فيديو اطلعت عليه الصحيفة "زوكربيرغ" يرافقه تعليق صوتي يشرح العملة، وادعى أن 20 مليون "قطعة نقدية" قد تم توزيعها بالفعل على "المستثمرين الأوائل".

في الوقت الذي يتساءل فيه المراقبون بالفعل عن كيفية تجنب تقويض عملة "ليبرا" لعملات الحكومات السيادية، هناك الآن سؤال آخر: ما مقدار المسؤولية التي يتحملها "فيس بوك" عندما يتعلق الأمر بمراقبة عمليات الاحتيال والنصب التي تحدث على منصاته باستغلال عملته؟

لقد عمدت الشركة بالفعل إلى إزالة عدد من الصفحات المزيفة، ولكن تمت إزالة البعض منها فقط بعد أن كشفتها "واشنطن بوست"، ما يشير إلى أن "فيسبوك" لا تقوم بأفضل ما لديها.

الأمر الذي يذكرنا بعام 2015، عندما أغرقت نسخ ساعات أبل المزيفة، المعارض التجارية والإنترنت قبل أن تطلق "أبل" المنتج رسميًا.

ارتباط "فيسبوك" بعملة "ليبرا" يعني بالضرورة أن صفحات "فيسبوك" التي تدعي أنها تبيعها، خاصة الصفحات ذات الإنتاج العالي، قد تبدو شرعية إلى حد ما، والمستخدمين الذين سمعوا عن إطلاق "فيسبوك" لعملة مثل البيتكوين، لن تكون لديهم خبرة كافية بالضرورة تحميهم من النقر على روابط من مواقع خارجية مزيفة.

هذا يجعلنا نشعر بالقلق، لأنه إن لم تكن "فيسبوك" قادرة على منع مشاكل الاستغلال الإجرامي للعملة على منصتها الخاصة قبل انطلاقها، فماذا ستفعل بعد الإطلاق إذن؟

المصدر | ماشابل ميدل إيست - ترجمة الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عملة رقمية مستخدمو فيسبوك مارك زوكربيرغ

ترامب يهاجم العملات الرقمية: تسهل السلوك غير المشروع

فيسبوك تلمح لإمكانية التراجع عن إطلاق عملتها الرقمية ليبرا

محتال أمريكي يشتري لامبورجيني بأموال متضرري كورونا

رسميا.. فيسبوك تتخلى عن مشروع عملتها الرقمية