في حرب مواقع التواصل الاجتماعي .. «الدولة الإسلامية» تتقدم على حساب «القاعدة»

الجمعة 19 يونيو 2015 01:06 ص

قال محللون‭ ‬يوم الجمعة إن المواقع الالكترونية وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي التي تستخدم في الدعاية للتيارات الجهادية في جنوب آسيا تروج لتنظيم «الدولة الإسلامية» على حساب تنظيم «القاعدة» الأمر الذي يسلط الضوء على المنافسة بين التنظيمين الدوليين.

وبدأت فصائل طالبان الساخطة التطلع إلى تنظيم «الدولة الإسلامية» بعد أن أثار إعجابها لنجاحه في السيطرة بسرعة على أراض في سوريا والعراق وإن كانت لا توجد أدلة على أن التنظيم يقدم دعما ماديا لطالبان.

وتأتي شعبية تنظيم «الدولة الإسلامية» على حساب «القاعدة» الذي استقطب بأمواله الوفيرة ومقاتليه الأجانب ذات يوم قادة محليين. لكن تنظيم القاعدة ضعف كثيرا بسبب الهجمات بطائرات بدون طيار وتراجع نفوذه بشدة.

وقال «عمر حامد» مدير قسم تحليل الشؤون الآسيوية بشركة (أي.إتش.إس) لاستشارات المخاطر «خرجت طالبان والقاعدة تقريبا من الصورة.. معظم هذه المواقع تحولت إلى منبر لتنظيم الدولة الإسلامية».

وذكر أن حملة الدعاية للدولة الإسلامية على مواقع التواصل الاجتماعي لا يصاحبها حتى الآن دعم مادي لجماعات في جنوب آسيا مثل طالبان لكن الحملة ساعدت على التفاف الفصائل المنشقة الغاضبة حول التنظيم.

وبايع عدد قليل من القادة الأفغان تنظيم الدولة الإسلامية وقالوا إنهم يرفضون محادثات السلام بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان. وشكك آخرون فيما إذا كان الملا عمر زعيم طالبان المنعزل الذي له صلات وثيقة بالقاعدة لا يزال على قيد الحياة.

وفي باكستان حيث توجد حركة مستقلة لطالبان لكنها متحالفة مع نظيرتها الأفغانية تشهد الحركة نزاعا محتدما على قيادتها. وبايعت بعض الفصائل هناك أيضا تنظيم «الدولة الإسلامية» وأكدت البيعة بذبح جندي ونشر مقطع فيديو على الانترنت.

وخلال هذا الأسبوع بعثت حركة طالبان أفغانستان برسالة إلى زعيم تنظيم الدولة الإسلامية تدعو فيها التنظيم إلى وقف التجنيد في أفغانستان.

وقال حامد «قبل 12 شهرا كان نحو 70% من محتوى غالبية مواقع التواصل الاجتماعي بلغتي الأوردو والبشتو مرتبطا بجماعات جهادية في جنوب آسيا. تغير الوضع ليصبح نحو 95% من المحتوى عن الدولة الإسلامية بحلول سبتمبر من العام الماضي».

وحلل «حامد» وهو ضابط شرطة سابق في وحدة مكافحة الإرهاب الباكستانية عشرات من حسابات المتشددين على تويتر وفيسبوك بالإضافة إلى مواقع للدعاية للمتشددين.

ووعدت الحكومة الباكستانية مرارا بحجب المواقع الجهادية لكن معظمها لا يزال متاحا. ولم يستطع متحدث باسم هيئة الاتصالات الباكستانية تحديد عدد المواقع المتشددة التي جرى حجبها.

وقال «سيف الله محسود» مدير مركز فاتا للأبحاث ومقره إسلام أباد إن تنظيم «الدولة الإسلامية» يكتسب شعبية على حساب «القاعدة».

وأضاف «تنظيم الدولة الإسلامية هو الوجه الجديد للدعاية. لكن الايديولوجية موجودة منذ زمن بعيد».

  كلمات مفتاحية

مواقع التواصل الاجتماعي الدولة الإسلامية القاعدة

الأردن تعتقل «أبومحمد المقدسي» وتتهمه بالترويج للفكر الإرهابي عبر الإنترنت

ديلي بيست: تنظيم «الدولة الاسلامية» ربح الحرب على الإ​نترنت

السعودية تواجه داعش بمراقبة مواقع التواصل الاجتماعي!

"خلية" عمل برئاسة الإمارات لمواجهة "فتن" مواقع التواصل الاجتماعي

استراتيجية عسكرية ضد «الدولة الإسلامية» عفا عليها الزمن

خبراء: «الدولة الإسلامية» يشكل «تهديدا وجوديا» لـ«القاعدة»