الإفتاء المصرية توضح حكم حج المرأة نيابة عن رجل

الأربعاء 24 يوليو 2019 01:44 م

أوضحت دار الإفتاء المصرية، في رد على سؤال حول جواز حج المرأة عن الرجل من عدمه، أنه جائز شريطة أن تكون حجت عن نفسها أولا.

وأجابت لجنة الفتاوى الإلكترونية على سؤال ورد إليها من المتابعين، أنه يجوز للمرأة أن تحج عن الرجل، بشرط أن تكون قد حجَّت عن نفسها قبل ذلك، وإن كان الرجل المحجوج عنه حيا يشترط أن يكون مريضا مرضا مزمنا يمنعه من الذهاب إلى الحج، ولا يرجى برؤه من هذا المرض.

وأضافت دار الفتوى أن جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية والحنابلة، وهو المفتى به، ذهبوا إلى مشروعية الحج عن الغير وقابليته للنيابة، ولم يفرقوا في ذلك بين كون النائب رجلا أو امرأة، بل جاء الحديث نصا في مشروعية حج المرأة عن الرجل، واستفاد الفقهاء منه مشروعية النيابة في الحج عن الغير.

واختتمت دار الإفتاء فتواها بالحديث الشريف: "عنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: كَانَ الفَضْلُ رَدِيفَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ، فَجَاءَتِ امْرَأَةٌ مِنْ خَثْعَمَ، فَجَعَلَ الفَضْلُ يَنْظُرُ إِلَيْهَا وَتَنْظُرُ إِلَيْهِ، وَجَعَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَصْرِفُ وَجْهَ الفَضْلِ إِلَى الشِّقِّ الآخَرِ، فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّ فَرِيضَةَ اللهِ عَلَى عِبَادِهِ فِي الحَجِّ أَدْرَكَتْ أَبِي شَيْخًا كَبِيرًا لا يَثْبُتُ عَلَى الرَّاحِلَةِ، أَفَأَحُجُّ عَنْهُ؟ قَالَ: «نَعَمْ»، وَذَلِكَ فِي حَجَّةِ الوَدَاعِ. رواه الشيخان".

المصدر | الخليج الجديد + صحف

  كلمات مفتاحية

دار الإفتاء المصرية أداء فريضة الحج

وصول نحو نصف مليون حاج للسعودية

الإفتاء المصرية تحذر من خطأ محظور في حج المرأة