إسرائيل تكشف شبكة تجسس إيرانية تتخذ من سوريا مقرا

الخميس 25 يوليو 2019 12:24 ص

قال جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي "الشاباك" إنه كشف بالتعاون مع الشرطة والجيش وأذرع أمنية أخرى، شبكة تجسس إيرانية تعمل داخل (إسرائيل).

جاء ذلك في بيان صادر عن الجهاز الأمني الإسرائيلي، الأربعاء.

وزعم البيان أن "الشبكة التي تديرها إيران جرى كشفها خلال الأشهر الأخيرة، وتعمل عبر شبكات التواصل الاجتماعي لتجنيد عملاء في (إسرائيل) والضفة الغربية وقطاع غزة.

وأضاف أن تلك الشبكة تعمل لصالح المخابرات الإيرانية"، وفق ما ذكرته هيئة البث الإسرائيلي "مكان".

وأوضح البيان أن "هذه الشبكة اتخذت من سوريا مقرا لها بتوجيهات من إيران وبقيادة سوري، وتحاول تجنيد أشخاص من خلال اتصالات أولية معهم عبر حسابات وهمية على الشبكة الاجتماعية "فيسبوك"، ومن ثم انتقلت الاتصالات عبر تطبيقات المراسلة".

وأشار "الشاباك" الإسرائيلي إلى أن "استخدام الشبكات الاجتماعية طريقة معروفة لوكالات الاستخبارات"، مدعيا أن "مختلف التنظيمات، بما في ذلك حماس وحزب الله، يلجؤون لتجنيد الناشطين لصالحهم عبر هذه الشبكات".

وتابع بأنه طُلب من الأشخاص الذين تم تجنيدهم أن يجمعوا معلومات في (إسرائيل) حول القواعد العسكرية والمنشآت الأمنية الحساسة، والموظفين ومراكز الشرطة والمستشفيات وغيرها، كجزء من إعداد أهداف للهجمات عليها بمبادرة إيرانية.

وتابع البيان "أنه واعتبارا من شهر أبريل 2019، تم تنفيذ عملية واسعة ضد نشطاء الشبكة داخل إسرائيل وفي الضفة الغربية، وتم خلالها ضبط عدد من المواطنين الإسرائيليين، وعندها، تبين أنه تم التواصل معهم وتجنيدهم من قبل مشغلي الشبكة الإيرانيين".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جهاز الشاباك شبكة تجسس العلاقات الإسرائيلية الإيرانية الحرب الإسرائيلية-الإيرانية

إيران تعدم مدانا بالتجسس لصالح الاستخبارات الأمريكية

كشفتهم اللغة.. عملاء إيرانيون نفذوا مهمات سرية في إسرائيل

بينيت يوجه الشاباك بالتحقيق في اختراق إيراني لحسابات نشطاء بالليكود

الشاباك يكشف شبكة تجسس إيرانية جندت إسرائيليات