رئيس مجلس النواب التونسي يتولى الرئاسة مؤقتا خلفا للسبسي 

الخميس 25 يوليو 2019 03:19 م

أعلن رئيس مجلس النواب التونسي، "محمد الناصر" أنه سيتولى الرئاسة بشكل مؤقت عقب إعلان وفاة الرئيس التونسي "الباجي قايد السبسي" وفقا للدستور.

وجاء إعلان "الناصر" في أعقاب اجتماع ضمه مع رئيس الحكومة التونسية "يوسف الشاهد" إثر إعلان وفاة "السبسي".

وأضاف "الناصر": "أتوجه للشعب التونسي بنداء لتوحيد الصف والتضامن لنتمكن من التقدم وتحقيق مطامح الشعب".

وينص الدستور التونسي على أنه "عند الشغور الوقتي لمنصب رئيس الجمهورية لأسباب تحول دون تفويضه سلطاته، تجتمع المحكمة الدستورية فورا وتقر الشغور الوقتي فيحل رئيس الحكومة محل رئيس الجمهورية ولا يمكن أن تتجاوز مدة الشغور الوقتي 60 يوما".

ويضيف الدستوري أنه "إذا تجاوز الشغور الوقتي مدة 60 يوما او في حالة تقديم رئيس الجمهورية استقالته كتابة الى رئيس المحكمة الدستورية أو في حالة الوفاة أو العجز الدائم او لأي سبب آخر من أسباب الشغور النهائي تجتمع المحكمة الدستورية فورا وتقر الشغور النهائي وتبلّغ ذلك إلى رئيس مجلس نواب الشعب الذي يتولى فورا مهام رئيس الجمهورية بصفة مؤقتة لأجل أدناه 45 يوما وأقصاها 90 يوما".

ورغم أن الحالة الثانية هي المنطبقة حاليا، فإن جدلا أثير في تونس بسبب عدم انعقاد المحكمة الدستورية، ما قد يلقي بظلال من الشك حول مدى دستورية تولي الرئيس المؤقت دون اتباع الإجراءات الدستورية المنصوص عليها.

وأعلنت الرئاسة التونسية، الخميس، وفاة السبسي في المستشفى العسكري، فيما قال النائب "وليد جلاد" أن لقاء رئيس الحكومة يوسف الشاهد برئيس البرلمان "محمد الناصر" كان حول تنظيم جنازة رئيس الجمهورية التي ستكون يوم السبت 27 يوليو/تموز 2019 وحول الترتيبات الدستورية لنقل السلطة.

وتخرج الناصر في معهد الدراسات العليا في القانون بتونس عام 1956، ثم تحصل على شهادة الدكتوراه في القانون الاجتماعي من جامعة باريس سنة 1976.

وشغل "محمد الناصر" منصب وزير العمل والشؤون الاجتماعية في مناسبتين؛ الأولى ما بين عامي  1974 و1977 والثانية ما بين عامي 1979 و1985، كما تولى منذ سنة 2005 منصب منسق للميثاق العالمي للأمم المتحدة بتونس، ومدققاً اجتماعياً وهو كذلك مستشار دولي منذ العام 2000.

كما شغل خلال الفترة الممتدة بين 1991 و1996 خطة رئيس البعثة الدائمة لتونس لدى الأمم المتحدة والهيئات الدولية المختصة في جنيف.

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي محمد الناصر يوسف الشاهد

الثانية خلال شهر.. نقل الرئيس التونسي إلى المستشفى

تقديم موعد الانتخابات الرئاسية بتونس

7 دول عربية تعلن الحداد 3 أيام على الرئيس التونسي الراحل

ماكرون إلى تونس للمشاركة في جنازة السبسي

تونس تعلن رزنامة الرئاسيات المبكرة المقررة في 15 سبتمبر