هيئة الانتخابات التونسية تحدد 15 سبتمبر موعدا للاستحقاق الرئاسي

الخميس 25 يوليو 2019 10:13 م

حددت الهيئة العليا للانتخابات في تونس 15 سبتمبر/ أيلول المقبل موعدا لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، إثر وفاة رئيس البلاد "الباجي قايد السبسي".

وذكرت الهيئة، في بيان أصدرته مساء الخميس، أنه تم "تقديم موعد الدور الأول للانتخابات الرئاسية إلى 15 سبتمبر/ أيلول 2019، والدور الثاني إلى يوم 3 نوفمبر/تشرين الثاني، مع الإبقاء على 6 أكتوبر/تشرين الأول موعدا للانتخابات التشريعية".

وتولى رئيس البرلمان؛ "محمد الناصر"، مهام الرئاسة التونسية، مؤقتا، وفقا للدستور.

وجاءت وفاة "السبسي" تزامنا مع إحياء تونس للذكرى 62 لإعلان الجمهورية، وقبل أشهر قليلة من انتهاء ولايته في ديسمبر/كانون الأول المقبل، في حين كان مقررا تنظيم انتخابات تشريعية في 6 أكتوبر/تشرين الأول، ورئاسية في 17 نوفمبر/تشرين الثاني.

وفي بداية يوليو/تموز الجاري، أطلقت مجموعة من الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، وعدد من السياسيين في تونس حملة للمطالبة بالشفافية في التعاطي مع حالة "السبسي" الصحية، إثر الإعلان عن تعرضه لوعكة في نهاية يونيو/حزيران الماضي، انتقل على إثرها للمستشفى العسكري، حيث قضى أسبوعا، ولم يظهر بعد ذلك إلا في مناسبتين فقط قبل نقله فجر الخميس للمستشفى ذاته.

وكان رئيس هيئة الانتخابات التونسية؛ "نبيل بفون"، قد أعلن، الخميس، تقديم موعد الانتخابات الرئاسية "بغرض احترام أحكام الدستور"، الذي ينص على أن لا تتجاوز الفترة الانتقالية المؤقتة 90 يوما، أي قبل نهاية أكتوبر/تشرين الأول.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الانتخابات الرئاسية التونسية الباجي قايد السبسي محمد الناصر

السبسي في وصيته للتونسيين: حافظوا على وحدتكم

انتخابات تونس.. 30 طلب ترشح و6 رؤساء محتملين

تونس.. التزكيات الوهمية تهدد خوض مرشحين رئاسيين للانتخابات المقبلة