أوبك: فقر الطاقة مستمر رغم إمدادات المصادر المتجددة

الأحد 28 يوليو 2019 10:34 ص

كشف تقرير لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" أن فقر الطاقة ما زال قائما رغم التقدم الكبير في إمدادات مصادر الطاقة المتجددة، بحسب تقديرات وكالة الطاقة الدولية أخيرا.

وأكد التقرير أنه من المتوقع أن يتوسع إنتاج الغاز الطبيعي على المدى الطويل، في حين أن مصادر الطاقة المتجددة الأخرى ستظل هي المورد الأسرع نموا، مرجحا أن يحتفظ النفط بأعلى حصة في العالم في "مزيج الطاقة".

وأوضح التقرير أن ما يقارب 95% من الزيادة في الطلب ستأتي من الدول النامية، بما في ذلك الصين والهند، مرجحا أن يزيد الطلب في كل من هذه البلدان بأكثر من 20 مليون برميل يوميا.

وتوقع التقرير أن يزداد الطلب الكلي على الطاقة بمقدار 91 مليون برميل يوميا أو 33% بين عامي 2015 و 2040 حيث يسجل مستوى 365 مليون برميل يوميا.

وأكدت "أوبك" أنها تواجه عددا من التحديات والمخاطر الجيوسياسية، لافتة إلى سعى المنظمة للبقاء بمعزل عن التدخلات السياسية وهو الأمر الذي يمثل سمة أصيلة في استراتيجية عملها منذ تأسيسها، وعلى مدار نحو 60 عاما.

ونقل التقرير عن الأمين العام لـ"أوبك"، "محمد باركيندو" أنها تحافظ على هذا التوازن الدقيق بحذر شديد، مشيرا إلى التزام المنظمة بمواصلة السعي لتحقيق الاستقرار في سوق النفط العالمية على نحو يستفيد منه جميع أصحاب المصلحة، سواء المنتجين والمستهلكين والمستثمرين والاقتصاد العالمي ككل.

وأفاد أن هناك شيئا واحدا يمكن أن يتفق عليه الجميع، وهو أن العالم سيحتاج إلى قدر كبير من إمدادات موارد الطاقة المتنوعة في العقود المقبلة، مبررا ذلك بأن الحجم الكلي للاقتصاد العالمي في عام 2040 من المتوقع أن ينمو بنحو 214% مقارنة بعام 2017.

وأوضح، أنه في الإطار الزمني نفسه من المتوقع أن يصل عدد سكان العالم إلى نحو 9.2 مليار نسمة بزيادة قدرها أكثر من 1.5 مليار عن التعداد الحالي، مشددا على أنه يجب ألا ننسى أن فقر الطاقة ما زال قائما، وهو ما يعد آفة عصرنا.

ولفت إلى أنه لا يزال هناك 3 مليارات شخص يفتقرون إلى سبل الوصول إلى وقود نظيف من أجل تلبية الاحتياجات الأساسية، ومنها الطهي، مشيرا إلى ضرورة الانتقال إلى عالم أكثر شمولية، حيث كل شخص لديه حق الوصول إلى الطاقة.

المصدر | الخليج الجديد + الاقتصادية

  كلمات مفتاحية

منظمة أوبك تأمين إمدادات الطاقة الطاقة المتجددة

«أوبك»: استقلال أمن الطاقة لكل دولة غير عملي ولا يناسب الاقتصاد الدولي

أوبك تتوقع آفاقا متشائمة للنفط خلال 2019

بحاجة لتغييرات جريئة.. الطاقة المتجددة تتصدر أهداف سلطنة عمان