نيابة الكويت تحيل 11 من البدون للسجن بتهمة التجمهر

الاثنين 29 يوليو 2019 04:48 م

قررت النيابة العامة في الكويت الإثنين، إحالة 11 متهما بـ "التجمهر ومخالفة القانون" من "المقيمين بصورة غير قانونية في البلاد" في إشارة إلى من يعرفون بـ"البدون"، إلى السجن المركزي.

وقال مصدر مطلع إن مدة قرار حبس المتهمين 21 يوما على ذمة القضية، مشيرا إلى تحديد جلسة يوم الخميس المقبل أمام قاضي تجديد الحبس، وفقا لما نقلته صحيفة "القبس" (محلية).

وأوضحت الصحيفة أن أحد المحالين إلى السجن متهم بـ"التحريض على قتل" مسؤولي الجهاز المركزي لمعالجة شؤون المقيمين بصورة غير قانونية، عبر مقطع فيديو مصور.

وتأتي هذه الخطوة، عقب أسبوع من إعلان رئيس مجلس الأمة الكويتي "مرزوق الغانم" عن "حل جذري وشامل" لقضية "البدون" قبل انتهاء الصيف.

و"البدون"، وصف يطلق على شريحة من السكان تعيش في الكويت ولا تحمل جنسية البلد، ويبلغ عددهم قرابة الـ 96 ألف شخص، بحسب بيانات رسمية، وتفجرت قضيتهم مجددا، في يونيو/حزيران الماضي، بعد إقدام شاب منهم على الانتحار شنقا، لسوء ظروفه المادية، وطرده من الوظيفة لرفض الجهاز المركزي الحكومي تجديد بطاقته الأمنية.

ومنذ نحو شهر، لم تتوقف اعتصامات البدون في ساحة تيماء (الحرّية)، وهو ما دفع السلطات إلى اعتقال نحو 15 ناشطا منهم، اتهم بعضهم الحكومة بتوجيه خطاب "عنصري" ضدهم.

ويطالب "البدون" بمنحهم الجنسية الكويتية، فيما تقول حكومة البلاد إن غالبيتهم يحملون جنسيات عراقية أو سعودية أو سورية، لكنهم أخفوها للحصول على مزايا الجنسية الكويتية.

ويعترف الجهاز المركزي للإحصاء في الكويت بوجود 83 ألف نسمة من البدون فقط، فيما تشير إحصائيات غير رسمية إلى أن تعداد البدون يتجاوز الربع مليون نسمة، وشارك البدون في حرب الخليج ضد العراق 1991، وبرغم ذلك، لم تمنحهم الحكومة الجنسية.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البدون مرزوق الغانم تجنيس البدون

الكويت توقف تجديد جوازات البدون

توجه كويتي لتجنيس أصحاب الشهادات العليا من "البدون"

الكويت.. انتهاء التحقيق مع 3 ناشطين ”بدون“ في قضية الاعتصامات

إحالة البدون المحرض على اغتيال مسؤولين كويتيين للمحاكمة

الكويت.. وفاة شاب من البدون بعد عامين على حرق نفسه

الكويت.. معتقلو البدون يضربون عن الطعام

الكويت تفتح تحقيقا في إصدار 1500 جواز سفر للبدون