الكويت.. معتقلو البدون يضربون عن الطعام

الخميس 22 أغسطس 2019 10:01 م

بدأ ناشطو البدون المعتقلون في الكويت، الخميس، إضرابًا مفتوحًا عن الطعام؛ للمطالبة بإخلاء سبيلهم بعد مضي قرابة شهر ونصف الشهر على سجنهم، والتحقيق معهم في اتهامهم بتنظيم اعتصامات والتجمهر دون ترخيص.

وقال المتابعون لقضية المعتقلين، "إن الناشطين بدأوا إضرابهم المفتوح منذ الساعة الـ11 صباحًا في السجن العمومي المتواجدين فيه للمطالبة بتحقيق مطالبهم، ومنها إخلاء سبيلهم".

الإضراب جاء عقب توجيه عدة تهم لهم بالتجمهر دون ترخيص والانقضاض على النظام في البلاد، وإشاعة أخبار كاذبة وإساءة استعمال الهاتف، بحسب وسائل إعلام كويتية.

وقالت الناشطة الحقوقية والمتضامنة مع قضية "البدون" "هديل بو قريص": "وردني الآن من السجن بأن المعتقلين البدون الـ 15 أعلنوا إضرابهم عن الطعام ابتداء من اليوم حتى تحقيق مطالبهم بالإفراج عنهم".

وأشارت إلى أنّ مطالب المعتقلين "ليست متعلقة بهم أو بمصيرهم فقط، بل بجميع البدون وحقوقهم المدنية والإنسانية".

وخلال الأسابيع الأولى من شهر يوليو/تموز الماضي، ألقت الأجهزة الأمنية القبض على عدد من ناشطي "البدون"، بينهم الناشط البارز "عبدالحكيم الفضلي" وآخرون؛ على خلفية اعتصام جرى تنفيذه احتجاجًا على أوضاعهم، بعد أيام من انتحار الشاب "عايد حمد مدعث" الذي شنق نفسه في السابع من الشهر نفسه.

وأحالت النيابة العامة الناشطين نهاية الشهر الماضي إلى السجن المركزي، لتبدأ محاكمتهم التي لم تنته حتى اليوم، بالتزامن مع تضامن عدد من الناشطين والحقوقيين عبر وسائل التواصل الاجتماعي مع قضيتهم.

وتعتبر قضية "البدون" في الكويت من أبرز القضايا الشائكة، التي لا تغيب عن النقاشات الشعبية والرسمية، وسط مطالبات بوضع حل جذري لهذا الملف.

و"البدون"، وصف يطلق على شريحة من السكان تعيش في الكويت ولا تحمل جنسية البلد، ويبلغ عددهم قرابة 96 ألف شخص، بحسب بيانات رسمية.

ويطالب "البدون" بمنحهم الجنسية الكويتية، فيما تقول حكومة البلاد إن غالبيتهم يحملون جنسيات عراقية أو سعودية أو سورية، لكنهم أخفوها للحصول على مزايا الجنسية الكويتية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

بدون الكويت

الكويت.. وفاة شاب من البدون بعد عامين على حرق نفسه

تمديد سجن ناشطي بدون الكويت في قضية التجمعات غير المرخصة

صحيفة كويتية: التفاعل مع وسم الحرية للمعتقلين البدون من روبوتات

الكويت.. ناشطون بدون محتجزون يبدأون إضرابا عن الطعام