315 مليون دولار غرامة مخالفات على أبراج الإماراتية

الثلاثاء 30 يوليو 2019 02:59 م

فرضت سلطة دبي للخدمات المالية غرامات بقيمة 315 مليون دولار على كيانين تابعين لمجموعة الاستثمار المباشر "أبراج"، بسبب مخالفات خطيرة ارتكبتها شركتان تابعتها لها.

وبحسب بيان لسلطة الإمارة للخدمات المالية، الثلاثاء، فإن الغرامة تشمل 300 مليون دولار على شركة "أبراج" لإدارة الاستثمارات، و15.3 مليون دولار على "أبراج كابيتال"، التي تخضع لتنظيم سلطة الخدمات المالية.

وأضافت أن المخالفات المستوجبة للغرامة هي "القيام بأنشطة غير مرخص لها القيام بها في مركز دبي المالي العالمي وإساءة استخدام أموال المستثمرين".

وهذه أول غرامات كبيرة تفرض على مجموعة الاستثمار الإماراتية، التي انهارت العام الماضي.

وتأسست المجموعة على يد رجل الأعمال الباكستاني "عارف نقفي" في عام 2002، بأصول بلغت قيمتها، حينئذ، 60 مليون دولار أمريكي فقط، لكنها سرعان ما قفزت لتصل إلى أكثر من 13.6 مليار دولار.

وكانت قيمة "أبراج" تعادل 13.6 مليار دولار، لكن في أواخر 2017 شكك مستثمرون في طريقة استخدامها أموالهم في صندوق للرعاية الصحية، ما تسبب في أزمة وتصفية مؤقتة للشركة.

ويواجه "نقفي" والمدير الشريك "مصطفى عبدالودود" بالعمل، خلال الفترة من عام 2014 إلى عام 2018، على تضخيم قيمة استثمارات "أبراج" في الأسواق الناشئة بأكثر من 500 مليون دولار على نحو مصطنع، واستخدام الأموال المخصصة للاستثمارات من أجل تغطية نفقات التشغيل الخاصة بالمجموعة، من دون إخبار المستثمرين بذلك.

ويخضع "نقفي" حاليا للإقامة الجبرية في بريطانيا بعد اعتقاله لعدة أسابيع والخروج بكفالة قيمتها 19 مليون دولار، في حين يخضع "عبدالودود"، للإقامة الجبرية في الولايات المتحدة، وسيحاكم 4 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل في نفس التهم.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

شركة أبراج الإماراتية دبي عارف نقفي

بلومبرغ: هكذا دمرت أبراج الإماراتية سوق الأسهم بالشرق الأوسط

بلومبرج: أحد مؤسسي أبراج كابيتال اختلس 385 مليون دولار

القضاء البريطاني يأمر بتسليم مؤسس أبراج الإماراتية لأمريكا