الخميس 1 أغسطس 2019 05:24 م

تجاوز حجم استثمارات السعودية في الإمارات 35 مليار درهم، كما بلغ عدد المشاريع الإماراتية في السعودية نحو 114 مشروعا، مقابل 206 من المشاريع السعودية في الإمارات.

وأضاف سفير المملكة العربية السعودية لدى الإمارات "تركي الدخيل" أنه يعمل في الإمارات نحو 23 ألف شركة سعودية و66 وكالة تجارية.

وتابع خلال محاضرة تحت عنوان "العلاقات السعودية - الإماراتية في ضوء التحديات المشتركة" ألقاها في أبوظبي الأربعاء، أن التوافق السياسي الراهن بين البلدين، تبلور منذ ستينيات القرن الماضي، وتعزز لاحقاً في أكثر من مناسبة، كالتنسيق لدعم مصر في حرب 1973، وحرب تحرير الكويت 1991، والموقف المشترك من أحداث 2011 في بعض الدول العربية؛ كما تعزز أكثر، بمشاركة البلدين في عاصفة الحزم لدعم الشرعية في اليمن الشقيق.

وزاد "الدخيل" أن علاقات الطرفين توجت بإعلان مجلس التنسيق السعودي - الإماراتي رعايةً للمصالح المشتركة.

تصريحات السفير السعودي جاءت متزامنة مع أنباء حول توتر في العلاقات بين الدولتين الخليجيتين بسبب زيارة وفد خفر السواحل الإماراتي إلى إيران، الأمر الذي اعتبر تخليا عن السعودية، وهو ما تنفيه الإمارات التي أشارت إلى أن اللقاء يأتي استكمالا لسلسلة لقاءات دورية بين وفدي خفر السواحل في البلدين.

وأكد مصدر في الخارجية الإماراتية أن اللقاء هو "السادس" من نوعه بين الجانبين، واقتصرت القضايا التي طرحت خلاله على مسائل تجاوز الصيادين للحدود البحرية والإفراج عن المخالفين بالإضافة إلى عمليات التهريب.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات