أمريكا ستسحب نصف قواتها من أفغانستان مقابل نبذ طالبان للقاعدة

الجمعة 2 أغسطس 2019 11:49 ص

أكدت مصادر أمريكية مسؤولة أن اتفاق السلام المقترح في أفغانستان يتضمن سحب آلاف الجنود من أفغانستان مقابل وعود من طالبان بنبذ تنظيم القاعدة.

وأوضحت المصادر أن اتفاقيا مبدئيا لإنهاء الحرب سيسمح بخفض عدد القوات الأميركية من العدد الحالي، البالغ قرابة 14 ألف عنصر إلى 8 آلاف فقط، وفقا لما نقلته صحيفة واشنطن بوست.

وبالمقابل تلتزم طالبان بوقف لإطلاق النار ونبذ القاعدة التي أدت هجماتها في 11 أيلول/سبتمبر على الولايات المتحدة إلى غزو أمريكي أطاح طالبان من السلطة في أفغانستان عام 2001.

وقال مسؤول للصحيفة الأمريكية: "يمكن أن أقول بأنهم (قادة طالبان) قطعوا 80 أو 90% من الطريق" مضيفا "لكن لا يزال الطريق طويلا في العشرة أو العشرين بالمئة الأخيرة".

فمقترح السلام في أفغانستان يتطلب أن تبرم طالبان اتفاق منفصل مع الحكومة التي رفضت الحركة إجراء محادثات معها من قبل، وفقا لما أوردته شبكة فوكس نيوز.

غير أن مسؤولا أفغانيا ألمح الأسبوع الماضي إلى أن حكومة الرئيس "أشرف غني" تستعد لمحادثات مباشرة مع طالبان، دون الإعلان عن تفاصيل ذلك.

وأعلنت الولايات المتحدة أنها ترغب في التوقيع على اتفاقية بحلول الأول من سبتمبر/أيلول المقبل، ومن المتوقع أن تبدأ وطالبان قريبا الجولة الثامنة من المحادثات في الدوحة سعيا للتوصل إلى اتفاق ينهي تدخلا عسكريا أميركيا في افغانستان عمره نحو 18 عاما.

وكانت المفاوضات بين الوفد الأمريكي وطالبان قد استؤنفت في قطر، بالتاسع من يوليو الماضي، بعد الانتهاء من الحوار بين الأفغان في الدوحة.

وبدأت المباحثات بين طالبان والولايات المتحدة، ممثلة بالمبعوث الأمريكي الخاص للسلام والمصالحة الأفغانية "زلماي خليل زاد" منذ صيف العام الماضي.

وأعلن "خليل زاد"، في وقت سابق، أن المفاوضات مع طالبان في قطر تجري حول 4 محاور رئيسية؛ هي: وقف إطلاق نار عام، وانسحاب القوات الأمريكية من البلاد، وحوار بين الأفغان، ورفض استخدام الأراضي الأفغانية لمهاجمة الولايات المتحدة أو دول أخرى.

وأعلنت الحكومة الأفغانية، الأربعاء الماضي، أنها شكلت وفداً مكوناً من 15 شخصاً للمشاركة في المفاوضات المرتقبة مع ممثلي حركة طالبان في إطار بسط السلام في البلاد.

والسبت الماضي، أعلن وزير الدولة الأفغاني لشأن السلام "عبد السلام رحيمي"، أن مفاوضات مباشرة بين حكومة بلاده وحركة طالبان قد تعقد خلال أسبوعين.

ويتوقع أن تستضيف مدينة سمرقند في أوزبكستان، لقاءً جديداً بين الأطراف الأفغانية، الشهر الجاري.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

حركة طالبان أفغانستان تنظيم القاعدة

جولة جديدة من مباحثات السلام بين أمريكا وطالبان بالدوحة

انتهاء أحدث جولة من المحادثات بين أمريكا وطالبان

طالبان تنهي أحدث جولة مفاوضات مع واشنطن بالدوحة

ترامب يجتمع بمسؤولي إدارته لبحث خطط الانسحاب من أفغانستان

أمريكا وإيران تبادلان سرا رسائل حول السلام بأفغانستان

أفغانستان.. مقتل نحو 70 وإصابة 180 في تفجير بكابول

بدء جولة جديدة للمباحثات بين أمريكا وطالبان بقطر

أمريكا تحرم أفغانستان من 160 مليون دولار بسبب الفساد

نيوزيلندا تعلن موعد إنهاء وجودها العسكري في أفغانستان