أمريكا ترحب بإعلان وقف إطلاق النار في إدلب

الأحد 4 أغسطس 2019 11:35 ص

أعربت الولايات المتحدة، الأحد، عن ترحيبها بإعلان وقف إطلاق النار في منطقة "خفض التصعيد" بمحافظة إدلب شمال غربي سوريا، داعية إلى اتخاذ إجراءات لإنهاء الهجمات على المدنيين والبنية التحتية.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان إن "الولايات المتحدة ترحب بنبأ إعلان وقف إطلاق النار في شمال غرب سوريا، لكن الأهم من ذلك، هو وقف الهجمات على المدنيين والبنية التحتية".

كما عبرت وزارة الخارجية عن تقديرها لجهود تركيا وروسيا، وقالت بهذا الصدد: "نقدر بشدة الجهود التي تبذلها تركيا وروسيا، والعمل معا لاستعادة اتفاق وقف إطلاق النار الذي اتفقا عليه في سوتشي في سبتمبر/أيلول 2018".

وأكدت وزارة الخارجية، أنه لا يوجد حل عسكري للصراع في سوريا وأنه من الضروري مواصلة المفاوضات في المحافل الدولية، بما في ذلك جنيف.

والخميس، أعلن نظام "بشار الأسد"، تزامناً مع انعقاد جولة جديدة من محادثات أستانة، موافقته على هدنة في شمال غرب سوريا.

واشترط للدخول في الهدنة تطبيق الاتفاق الروسي التركي القاضي بإنشاء منطقة منزوعة السلاح تفصل بين مناطق سيطرة قوات النظام والفصائل المعارضة، ورحبت روسيا بالإعلان.

وتعرضت محافظة إدلب ومناطق مجاورة، حيث يعيش نحو 3 ملايين نسمة، لقصف شبه يومي من طائرات سورية وأخرى روسية منذ نهاية أبريل/نيسان الماضي.

ولم يسلم من ذلك القصف المستشفيات والمدارس والأسواق، وترافق مع معارك عنيفة تركزت في ريف حماة الشمالي.

وتخضع إدلب ومحيطها لاتفاق روسي – تركي جرى التوصل إليه في سوتشي في سبتمبر/أيلول 2018، ينص على إقامة منطقة منزوعة السلاح بعمق 15 إلى 20 كيلومتراً تفصل بين مناطق سيطرة قوات النظام والفصائل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محافظة إدلب هجمات النظام السوري منطقة خفض التصعيد

رسالة باباوية تدعو الأسد إلى وقف التصعيد بإدلب

مقتل 11 مدنيا بينهم امرأة وأطفالها في قصف بإدلب السورية

النظام السوري يتهم تركيا بدعم جبهة النصرة عسكريا في إدلب