عزوف 600 ألف سعودي عن السفر للخارج بشهر ذروة السياحة

الاثنين 5 أغسطس 2019 08:49 ص

كشفت إحصاءات السياحة الرسمية بالمملكة العربية السعودية أن 600 ألف سعودي عزفوا عن السفر إلى الخارج في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى يونيو/حزيران 2019، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وبحسب مركز ماس للمعلومات والأبحاث السياحية، التابع للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، فإن شهر ذروة السياحة بالمملكة (يونيو/حزيران) سجل وصول إجمالي رحلات السياحة الخارجية إلى 10.2 مليون رحلة مقارنة بـ10.8 ملايين رحلة للفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة تصل إلى 5%، وفقا لما أورده تقرير لقناة MBC.

وعن سبب ذلك، نقلت القناة السعودية عن الخبير بقطاع السياحة "سمير قمصاني" أن "السنوات المقبلة ستشهد نموا كبيرا في صناعة قطاع الترفيه والسياحة المحلية كأحد الأهداف الرئيسة لرؤية المملكة 2030 لتنمية الاقتصاد المحلي بتنويع مصادر الدخل، وزيادة الناتج المحلي الإجمالي بشكل سنوي".

وتوقع "قمصاني" أنه في السنوات الخمس المقبلة "لن يخلو منزل في السعودية من موظف يعمل في قطاع السياحة والترفيه، لأهميته".

وأشار الخبير السعودي إلى أن "الفنادق في المملكة قبل 5 سنوات كانت موجودة بأعداد خجولة، وبعد الترتيبات والتنظيمات حصل نمو كبير فيها"، مضيفا أن أكثر من 1800 غرفة جديدة ضمن 187 فندقا من فئات 5 و4 و3 نجوم، ستفتتح في عام 2010.

كما تنبأ "قمصاني" بأن يرتفع الطلب في الفترة المقبلة بشكل كبير بالنسبة للفنادق المتوسطة من مستوى 3 نجوم.

ويشهد قطاع الترفيه بالمملكة تطورات ضخمة منذ تأسيس هيئة خاصة به في 2016، بالتزامن مع تحولات اجتماعية واقتصادية هامة في البلاد.

وقررت السعودية، في 11 ديسمبر/كانون الأول الماضي، السماح بفتح دور عرض سينمائي بعد حظر امتد لأكثر من 3 عقود، ومن المرتقب بدء افتتاح قاعات للسينما في مارس/آذار المقبل.

وتستهدف "رؤية السعودية 2030"، رفع مساهمة قطاع الترفيه من إجمالي الناتج المحلي من 3% إلى 6%.

وقال ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، في تصريحات سابقة، إن بلاده تستهدف توطين 50% من قطاع الترفيه؛ إذ ينفق المواطنون 22 مليار دولار على الترفيه في الخارج سنويا.

ووفق تقرير إحصائي صدر في أبريل الماضي؛ فإن الإنفاق السياحي على السياحة الداخلية في المناطق السعودية بلغ 46 مليار ريال عام 2018، بينما بلغ الإنفاق على السياحة الوافدة للمملكة 75 مليار ريال في ذات العام، بإجمالي قدره 121 مليار ريال، ما يعكس حجم الصناعة والحركة السياحية بالمملكة مؤخرا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السياحة السعودية رؤية السعودية 2030 هيئة الترفيه بالسعودية محمد بن سلمان

136 مليار دولار للاستثمارات السياحية بالخليج حتى 2040