136 مليار دولار للاستثمارات السياحية بالخليج حتى 2040

الأربعاء 7 أغسطس 2019 06:14 م

تتجاوز قيمة الاستثمارات المتوقعة بالقطاع السياحي في دول الخليج نحو 136 مليار دولار، في الفترة من 2027 وحتى 2040، بحسب تقرير لمؤسسة "أورينت بلانيت للأبحاث". 

التقرير، الذي نشرت عنه مجلة السياسة الكويتية، اليوم الأربعاء، لفت إلى أن الدول الخليجية قد استقطبت 1,4 مليار سائح خلال 2018، بزيادة قدرها 6% عن عام 2017.

وبدأت دول مجلس التعاون الخليجي بتنفيذ خطط استراتيجية قائمة على تنويع المنتج السياحي، فضلاً عن إطلاق استثمارات ضخمة خلال السنوات العشر الماضية لتطوير وتوسيع وتحديث بنيتها التحتية.

الجزر الكويتية

وفي هذا السياق، تستمر الكويت في مشروعها السياحي الضخم، الذي بدأته قبل عامين، لتطوير خمس جزر باستثمارات تبلغ 160 مليار دولار.

ويضم المشروع الذي يشمل جزر بوبيان، وربة، فيلكا، مسكان، وعوهة، مناطق سياحية وترفيهية، تحتوي على ممرات مائية تشبه فينيسيا في إيطاليا، ومراكز تجارية ومركز عالمي للسفر ومراكز علاجية، ويتوقع أن يوفر  200 ألف فرصة عمل، ويدر نحو 40 مليار دولار سنويا. 

 ومن المتوقع أن تصل قيمة الاستثمارات، ذات الصلة بقطاع السفر والسياحة في الكويت، إلى 1 مليار دولار سنويا بحلول عام 2027، وفق الإحصائيات الصادرة عن "المجلس العالمي للسفر والسياحة".

الحج والترفيه في السعودية

ووفق التقرير ذاته، من المتوقع أن تستقطب السعودية نحو 25 إلى 30 مليون حاج ومعتمر بحلول عام 2025، وأن يصل عدد السياح بالمملكة إلى نحو 21.3 مليون سائح بحلول 2024.

وتعمل المملكة على قامة مشاريع سياحية عديدة، بقيمة إجمالية تبلغ 11.6 مليار دولار.

وتتطلع السعودية إلى استثمار ما يصل إلى 64 مليار دولار في تنفيذ حزمة من المشاريع الترفيهية والثقافية والسياحية، سعياً وراء تحقيق "رؤية السعودية 2030"، التي تستهدف استحداث موارد اقتصادية بديلة تقلل اعتماد المملكة على النفط.

اكسبو الإمارات

وتستقبل الإمارات أكثر من 10 ملايين سائح سنوياً، يتوقع أن يصلوا إلى 25 مليون بحلول عام 2020، خلال معرض اكسبو.

وتأتي أبوظبي ودبي في صدارة الإمارات المستقطبة للسياح، في الوقت الذي تبرز فيه الشارقة كوجهة سياحية جاذبة مع استقطابها لـ 1,7 مليون سائح خلال عام 2017، وفق الإحصائيات الرسمية الصادرة عن هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالإمارة.

وتوقع التقرير أن يحقق قطاع السياحة في الإمارات نمو سنوي مركب بنسبة 9%، مع وصول القيمة السوقية إلى 56.1 مليار دولار بحلول عام 2022.

سلطنة عمان

أما عن "استراتيجية السياحة في سلطنة عُمان 2040" فتهدف لاستقطاب 11.7 مليون سائح بحلول 2040، منهم 5 ملايين سائح دولي، قادمين لأغراض السياحة الترفيهية وسياحة الأعمال.

 وتشهد السلطنة نشاطاً لافتاً على صعيد تطوير مراكز المعارض والمؤتمرات والفنادق والمطارات، حيث تتمتع بربط مباشر مع أبرز الوجهات العالمية، من خلال رحلات الطيران المباشر المقدمة من "الطيران العُماني" و"طيران السلام"، من وإلى مطار مسقط الدولي الجديد.

وتصل استثمارات السلطنة المتوقعة بقطاع السياحة، لنحو 50 مليار دولار، بحلول عام 2040، وفقاً لتقرير "أورينت بلانيت للأبحاث".\

البحرين

وتوقع التقرير أن تستكمل البحرين المركز الدولي الجديد للمعارض، في منطقة الصخير، بحلول عام 2021، والذي سيكون عند اكتماله أكبر بعشر مرات من حجمه الحالي.

وقال مدير عام "مجموعة أورينت بلانيت"، "نضال أبوزكي" : "يشهد قطاع السياحة في الخليج العربي تطوراً متسارعاً في سبيل تقديم كل ما يرقى إلى مستوى تطلعات السياح الدوليين، حيث تقوم الهيئات المعنية بتقديم خيارات سياحية متنوعة تلبي كافة الأذواق".

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السياحة الخليجية

إيكونوميست: سياحة الصيف مسيسة.. والدليل تركيا والسعودية

الكويتيون ينفقون 7.5 مليارات دولار على السياحة في شهر ونصف

الخليجيون يثيرون آمالا في تحسن القطاع السياحي بأوكرانيا