ارتفاع جنوني لأسعار الذهب بمصر.. ما سره؟ ولمتى يستمر؟

الخميس 8 أغسطس 2019 11:02 ص

ضربت الارتفاعات الجنونية لأسعار الذهب في مصر كل التوقعات، حيث تخطى الارتفاع العالمي لأسعار الذهب بصورة كبيرة غير مسبوقة والأولى من نوعها منذ 6 سنوات.

وبلغ سعر الذهب في مصر أعلى سعر في تاريخه، حيث وصل سعر جرام الذهب عيار 21 إلى 680 جنيها اليوم، مقابل 669 جنيها، ويعادل الدولار الأمريكي الواحد 16.5 جنيه تقريبا.

في الإطار ذاته، ارتفع سعر جرام الذهب عيار 18 إلى 582 جنيها، وسعر الجرام عيار 24 إلى 777 جنيها، ووصل سعر الجنيه الذهب إلى 5440 جنيها.

وفيما يتعلق بأسعار الذهب العالمية فقد قفزت أسعاره العالمية بنسبة 1% لأكبر مرة منذ 6 أعوام، في ظل غياب أي مؤشرات على تراجع الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة.

وبينما رصدت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية أسباب ارتفاع الذهب في العالم، فقد خصصت جزءا منها لمصر.

وأكدت الوكالة الأمريكية إن أسعار الذهب شهدت ارتفاعات كبيرة منذ بداية العام، حيث وصلت نسبة ارتفاعها إلى نحو 17% منذ بداية 2019.

وأرجعت "بلومبرغ" السبب الرئيسي للارتفاع إلى التوترات السياسية وتأثيراتها التجارية على كل العالم.

ونقلت الوكالة عن المدير التنفيذي للسلع والعملات الأجنبية في وحدة إدارة الثروات في "يو بي إس غروب"، "واين غوردون"، قوله إن السبب الرئيسي لارتفاع أسعار الذهب، هو اعتبار المستثمرين أنه "الملاذ الآمن" الوحيد وسط الحرب التجارية المستعرة.

وأشارت إلى أن المستثمرين يعتبرون الذهب "ملاذا آمنا" وسط تسارع وتيرة الحرب التجارية وتباطؤ النمو العالمي، ولجوء البنوك المركزية في العالم إلى قرارات خفض أسعار الفائدة.

ولعل أبرز مثال على هذا، والقول لـ"بلومبرغ"، هو أن انخفاض الفائدة في أمريكا قلل من الاستثمار في الدولار لصالح زيادة الاستثمار في الذهب.

كما اتخذ الفيدرالي الأمريكي "البنك المركزي" قرارا الأربعاء الماضي بخفض الفائدة بنسبة 0.25%، واتخذت بنوك مركزية حول العالم قرارًا مماثلًا.

وعادة ما ترتفع أسعار الذهب العالمية في حال خفض الفيدرالي الأمريكي الفائدة على الدولار، حيث يعتبر المستثمرون أن الأرباح من الذهب تكون أكبر، مقابل الفائدة من الاستثمار في الدولار.

السبب الآخر لهذا الارتفاع الجنوني في سعر الذهب، هو "زيادة الطلب على الذهب بصورة كبيرة في الفترة الأخيرة، ما أدى إلى ارتفاع الأسعار، بالنظر إلى سعي المستثمرين للبحث عن ملاذ آمن لأموالهم هربا من الصراع التجاري والمناطق المتأثرة بتبعات الأزمة".

أما بخصوص التوقيت المتوقع أن يستمر فيه هذا الارتفاع الجنوني في أسعار الذهب فقد نقلت الوكالة الأمريكية، عن الخبير الاقتصادي في شبكة "سي إن بي سي" الأمريكية،  "هوي لي"، أن "سعر الذهب الحالي يمكن أن يحافظ على قوته خلال 6 إلى 12 شهرا المقبلة".

وأضاف: "العالم الآن يعيش حالة محفوفة بالمخاطر، والذهب يستفيد منذ الوضع بصورة كبيرة".

ومضى: "هناك أسعار فائدة مخفضة ودولار ضعيف وتوترات تجارية وتوترات جيوسياسية على طول الخليج وبين الولايات المتحدة والصين وفي الشرق الأوسط، كل تلك عوامل مندمجة لن تجعل سعر الذهب يهبط بسهولة".

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

سعر الذهب

حلم العثور على الذهب المصري يراود السودانيين

الذهب يبلغ أعلى مستوى في أكثر من 6 سنوات

مسؤول مصري: نعيش فوق بحيرة ذهب.. وهذا سبب الغلاء