«ستراتفور».. تنبؤات صادقة أم نبوءات ذاتية التحقيق؟

الثلاثاء 23 يونيو 2015 04:06 ص

من بين أهم المؤسسات البحثية الأميركية الآنية، تحتل ستراتفور (مؤسسة الاستخبارات الخاصة للتنبؤ الاستراتيجي)، مكانة متقدمة، لاسيما أن مؤسسها ومديرها جورج فريدمان، قد لعب دورا واضحا، في دائرة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي أي إيه)، الأمر الذي يطرح علامة استفهام مثيرة: هل تجيء قراءات «ستراتفور» بمعزل عن أغراض خدمة الإمبراطورية الأميركية، والتي تقوم المخابرات عادة بدور رأس الحربة في ترتيب الأجواء الملائمة لها؟

أحدث قراءات ستراتفور، صدرت منذ أيام قليلة عن حال العالم بعد عشر سنوات، والمثير فيها هو حالة الفوضى العالمية التي تحاول «ستراتفور» الترويج لها، والإصرار من طرف خفي على أن الولايات المتحدة رغم ما يمكن أن تعانيه من كبوات مستقبلية ستبقى «حجر الزاوية» الذي يحفظ للعالم اتزانه وأمانه.

هل تنبؤات «ستراتفور» الأخيرة ضرب من ضروب النبوءات ذاتية التحقق، بمعنى هل تقوم بالترويج لما تريده واشنطن حتى تهيئ العالم نفسيًا للأمر مقدما، وتضعف معنويات الدول التي تتناولها التنبؤات هذه؟

هناك ما يدعو حقيقة للشك في الأمر، لاسيما إذا توقفنا بعناية عند روسيا ومستقبلها بحسب المؤسسة التي تعرف بأنها استخبارات الظل للاستخبارات الأميركية.

يقول التقرير إن روسيا ينتظرها مستقبل غير مطمئن.

بالقطع العقوبات، وانخفاض أسعار النفط، وانخفاض قيمة الروبل، وجميعها كانت واشنطن وراءها باقتدار، عطفا على ارتفاع النفقات العسكرية في الداخل الروسي، لمواجهة سباق التسلح الأميركي.

يبدو أن الأمر لا يزال ضبابيًا بالنسبة لمتنبئي «ستراتفور»، خاصة أنه مرتبط بالنوايا الأميركية الواضحة الفاضحة الساعية إلى تقسيم روسيا الاتحادية وإنهاء آمال إحياء قيصرية بطرس الأكبر من جديد في عهد فلاديمير بوتين؟

يحاول التقرير –كالعادة- تصوير واشنطن على أنها منقذ ومخلص العالم.

الشاهد أن من يقرأ التقرير بتمعن يدرك أن العالم كله باستثناء أميركا سيكون في حالة فوضى عارمة، وعليه فإن واشنطن ستتدبر شأن تلك الأسلحة، حتى لو اقتضى الأمر إرسال قوات برية لتأمين الأسلحة والمواد وأنظمة التسليم.

غير أن الهول الأعظم يتبدى من خلال التأكيد على أن واشنطن ربما لن تتمكن من إحكام قدرتها وسيطرتها على كافة تخوم روسيا ومواقعها العسكرية النووية، وعليه فربما ستحاول إنشاء حكومات مستقرة اقتصاديا في المناطق المعنية لتحييد الصواريخ بمرور الوقت.. هل لهذا الترتيب علاقة بما نسمع عنه من انتشار لقوات الناتو على الحدود الغربية لروسيا مؤخرا؟

التقرير يعطي صورة سوداوية عن الصين، وكيف أن النمو الذي تسارع هناك في العقود الثلاثة الماضية سيتراجع بشكل غير مسبوق عما قريب، ما يجعل مدن الساحل الصينية تدخل في صراع مع مدن الداخل الفقيرة، وعليه لن تجد الحكومة الصينية غير القمع كأداة للتحكم في الصينيين مما يمكن أن يولد انفجارا داخليا لا تحمد عقباه.

أما ألمانيا قاطرة أوروبا فستعاني من انتكاسات اقتصادية حادة في العقد المقبل، والاتحاد الأوروبي سينتهي به المطاف مقسما إلى أربع مناطق، فيما اليابان ستستعد للاشتباك في حرب طويلة الأمد مع الصين بسبب الجزر المتنازع عليها.

يلفت التقرير كذلك إلى أن بولندا ستكون أحد زعماء أوروبا. ولأنها على الحدود مع روسيا لذا فسوف يساعد هذا على وجود شراكة استراتيجية طويلة الأمد مع الولايات المتحدة.. هل كل الطرق تؤدي إلى انتصار واشنطن وانكسار موسكو؟

يؤكد تقرير «ستراتفور» على أن النمو الاقتصادي والإنتاج المتزايد من الطاقة المحلية سيجعلان أميركا واحة للأمان، منعزلة عن العالم الذي سيتحول لمكان فوضوي، كما ستواصل الولايات المتحدة مسيرتها لتكون قوة اقتصادية وسياسية وعسكرية كبيرة في العالم، وإن كانت أقل انخراطًا مما كانت في الماضي.

ينافي حديث «ستراتفور» كثيرا من قراءات وتصريحات حتى رموز من المحافظين الجدد عن انهيار الإمبراطورية الأميركية في الداخل والخارج، وآخر هؤلاء، كوندوليزا رايس التي تحدثت عن تراجع الحضور الأميركي في العالم بشكل مؤثر على قوة وسطوة أميركا المعتادة حول العالم.

هل نترك من هامش للشك في أن يكون التقرير صحيحا؟ المشهد لا شك سيكون عالميًا كارثيًا، والعالم العربي قد ورد توصيفه في التقرير عبر ثلاث كلمات... «حالة سقوط حر»... هل نصدق «ستراتفور» أم نكذبها؟

  كلمات مفتاحية

ستراتفور الاستخبارات الأمريكية روسيا ألمانيا

«ستراتفور»: الخيارات المعقدة للمملكة العربية السعودية في اليمن

«ستراتفور»: اتجاهات السياسات العالمية وتحولات الشرق الأوسط خلال عشر سنوات قادمة

«ستراتفور»: التيارات الجهادية تتمزق بين تنظيم «القاعدة» و«الدولة الإسلامية»

2015 في عيون «ستراتفور» (2\2): الخليج إلى الأمام .. اليمن مشتعل .. و«السيسي» في مواجهة الجهاديين

2015 في عيون «ستراتفور» (1\2): تقارب أمريكي إيراني .. و«الدولة» مستمرة .. وتركيا مهددة بالعزلة

تنبؤات «ستراتفور»: التغيرات المتوقعة في الشرق الأوسط خلال عام 2016

«ستراتفور».. نافذة ضبابية للاستخبارات الأمريكية ويد خفية وراء الانقلابات