مجتهد: بن سلمان يخطط لمنح شمال اليمن للحوثيين

الأحد 11 أغسطس 2019 04:53 م

جدد المغرد السعودي الشهير "مجتهد"، حديثه عن تخطيط ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، لمنح جماعة الحوثيين الشمال اليمني، بعد تقسيم اليمن.

جاء ذلك، في تغريدة له، عبر حسابه بموقع "تويتر"، تعليقا على سيطرة المجلس الانتقالي الجنوبي، على مدينة عدن (جنوبي البلاد)، والتي كانت عاصمة مؤقتة للحكومة الشرعية.

وأوضح "مجتهد"، أن "ما حصل في عدن هو جزء مما أشرت إليه في تغريدة سابقة: "بن سلمان ينوي فعلا إعطاء الشمال للحوثيين ".

وأضاف: "لم تنسحب الإمارات إلا تهيئة لسيطرة عملائها على اليمن الجنوبي وحتى لا تتحمل مسؤولية الحدث".

وتابع "مجتهد": "مصيبة بن سلمان أن الحوثيين يريدون اليمن كله وتعويضات بالمليارات".

وسيطرت قوات المجلس الانتقالي الجنوبي على القواعد العسكرية الحكومية في عدن، وحاصرت قصر الرئاسة شبه الخاوي، بعد اشتباكات استمرت 4 أيام، وأسفرت عن سقوط قتلى، ومحاصرة آخرين في ديارهم دون إمدادات مياه تذكر.

وللانفصاليين الذين تدعمهم الإمارات، برنامج يتعارض مع حكومة الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي"، فيما يتعلق بمستقبل اليمن، لكنهم شكلوا جزءا أساسيا في التحالف السني الذي تدخل في اليمن في 2015، ضد الحوثيين بعد إطاحتهم بـ"هادي"، من السلطة في العاصمة صنعاء أواخر 2014.

وأحيت الحرب في اليمن، توترات قديمة بين الشمال والجنوب، إذ شكل كل جزء في السابق دولة منفصلة، ولم يتوحدا إلا في عام 1990 في عهد "علي عبدالله صالح".

ويشكل الاقتتال بين أطراف مشاركة في التحالف، انتكاسة في حملته المستمرة، منذ أكثر من 4 سنوات، التي تهدف إلى كسر قبضة جماعة "الحوثي" المتحالفة مع إيران على البلاد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

شمال اليمن جنوب اليمن ميليشيات الحوثي محمد بن سلمان

الانتقالي الجنوبي يعلن وقف إطلاق النار والانسحاب من عدن

مواجهات عنيفة بين الحوثيين وقبائل في حجة شمال غربي اليمن

السعودية تؤكد دعمها لهادي ضد الانفصاليين المدعومين إماراتيا