بحضور «أردوغان» و« أوغلو».. البرلمان التركي الجديد يعقد جلسته الأولى اليوم

الثلاثاء 23 يونيو 2015 10:06 ص

يعقد البرلمان التركي جلسته الأولى للدورة التشريعية الخامسة والعشرين، بعد ظهر اليوم الثلاثاء، إذ سيؤدي النواب الجدد اليمين الدستورية.

ومن المقرر أن يحضر الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، ورئيس الوزراء زعيم حزب العدالة والتنمية، «أحمد داود أوغلو»، مراسم أداء القَسم، بحسب وكالة «الأناضول» التركية الرسمية.

وبحسب الدستور التركي، فإن رئيس البرلمان، «جميل جيجك»، سيسلم رئاسة البرلمان إلى النائب عن حزب الشعب الجمهوري، «دنيز بايقال»، باعتباره أكبر النواب سنا، حتى يتم انتخاب رئيس جديد.

وعقب تأدية النواب لليمين الدستورية، تبدأ الترشيحات لمنصب رئيس البرلمان في الأيام الخمس الأولى، فيما تجري الانتخابات خلال الأيام الخمس التالية، لاختيار رئيس البرلمان.

وفي وقت سابق، أعلن «أردوغان» أنه سيقوم بتكليف شخصية لتشكيل الحكومة عقب اختيار رئيس البرلمان؛ حيث سيتعين على الشخصية المكلفة تشكيل الحكومة في غضون 45 يوما.

ووفق الأعراف السياسية المتبعة، من المنتظر أن يكلف «أردوغان»، زعيم الحزب الفائز بالمرتبة الأولى، رئيس حزب العدالة والتنمية، «داود أوغلو»، لتشكيل الحكومة، وفي حال فشله في تشكيلها، يحق لرئيس الجمهورية تكليف شخصية أخرى من حزب آخر، أو اتخاذ قرار بالتوجه لانتخابات مبكرة.

وحسب النتائج الرسمية للانتخابات العامة التي شهدتها البلاد، في 7 حزيران/يونيو الحالي، لم يتمكن أي حزب من تحقيق أغلبية لتشكيل الحكومة بمفرده، حيث فاز حزب العدالة والتنمية بـ258 مقعدا من أصل 550 عدد مقاعد البرلمان، فيما حصد حزب الشعب الجمهوري (علماني) 132 مقعدا، وحزب الحركة القومية (علماني) 80 مقعدا، وحزب الشعوب الديمقراطي (المؤيد للأكراد)  80 مقعدا.

ولا يزال حزب العدالة والتنمية أكبر حزب في تركيا، لكن نسبة تأييده انخفضت في الانتخابات الأخيرة عن نسبة الـ50% تقريبا التي سجلها في انتخابات عام 2011.

وقد خسر الحزب أصواتا لصالح حزبي الشعوب الديمقراطي الذي يدخل البرلمان للمرة الأولى، وحركة القوميين اليمينية.

  كلمات مفتاحية

تركيا انتخابات البرلمان الانتخابات التركية أردوغان أوغلو

«أردوغان» خسر معركة لكن لم يخسر الحرب!

في الانتخابات التركية

مركز أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي: نتائج الانتخابات التُركية لن تحسن علاقات أنقرة بتل أبيب

«أردوغان»: الانتخابات المبكرة ستكون «حتمية» إذا لم تشكل الحكومة في موعدها

«أردوغان» لا يزال في موقع القيادة

«ذا ديلي بيست»: سياسة تركيا تجاه سوريا لن تتغير بعد نتائج الانتخابات الأخيرة

القدس العربي: الانتخابات التركية درس كبير للأتراك والعرب

«داود أوغلو» يتوقع صدور تكليف الحكومة الأسبوع المقبل

«أردوغان»: سأكلف «أوغلو» بتشكيل الحكومة بعد تشكل ديوان رئاسة البرلمان