مستشار هادي: اليمنيون فقدوا الثقة في التحالف العربي

الخميس 15 أغسطس 2019 10:52 م

قال "عبد الملك المخلافي"، مستشار الرئيس اليمني "عبد ربه منصور هادي"، الخميس، إن اليمنيين فقدوا الثقة في التحالف العربي الذي تقوده السعودية لمواجهة ميليشيات الحوثي.

وأضاف "المخلافي"، عبر "تويتر"، أنه "على التحالف أن يدرك حجم ما حدث في عدن ومخاطره حتى وإن كانت بعض أطرافه مشاركة في ذلك".

وأوضح أن "اليمنيين فقدوا ثقتهم بالتحالف الذي أيدوه وأعطوه مشروعية عززت المشروعية القانونية من السلطة الشرعية والمجتمع الدولي".

وتابع: "على من خطط وعمل لذلك (أحداث عدن) داخلياً وخارجياً أن يدرك حقيقتين، الأولى أنه أول من سيكتوي بنار ذلك والثانية أن الأوطان والشعوب لا تموت".‏

وحذر "المخلافي"، وهو وزير خارجية سابق، من أن "استمرار الأوضاع ذاتها سوف يؤدي إلى تحويل الحرب من وطنية في مواجهة انقلاب إلى حروب أهلية في كل مكان"، معتبرا "كل الانقلابات والمشاريع الصغيرة في صنعاء أو عدن أو أي مكان من الوطن هي مشاريع تدمير للحاضر".

وأشار إلى أن "الانقلاب الجديد في عدن ليس إلا نسخة من الانقلاب الأول في صنعاء وتحت الدعاوى والأساليب ذاتها".

وأردف: "لا يزال لدى الشرعية والقوى السياسية الداعمة لها والساعية لاستعادة الدولة وفقاً للمرجعيات الثلاث الكثير من الخيارات لمواجهة ما تعرّض ويتعرّض له الوطن منذ 2014".

وقبل أيام، سيطرت قوات "المجلس الانتقالي الجنوبي" الموالية للإمارات، على معظم مفاصل الدولة في عدن، بعد معارك شديدة مع قوات الحكومة الشرعية، راح ضحيتها أكثر من 40 شخصا بينهم مدنيون، وأصيب 260، بحسب إحصاءات حقوقية.

ومنذ 2015، تقود السعودية والإمارات تحالفا عسكريا في اليمن، دعما للقوات الموالية للحكومة، في مواجهة "الحوثيين" المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محافظة عدن الحكومة اليمنية المجلس الانتقالي الجنوبي

لجنة عسكرية سعودية تصل إلى عدن لمتابعة انسحاب قوات الانتقالي

الحكومة اليمنية تحمل الإمارات مسؤولية انقلاب عدن

حكومة هادي: انسحاب مليشيات الجنوبي من عدن‬ شرط الحوار

قطر تدعو لضمان وحدة اليمن ووقف معاناته الإنسانية

وزير يمني: التماهي مع انقلاب عدن يسقط مشروعية التحالف العربي

إيكونوميست: حرب التحالف العربي تضع اليمن على حافة التقسيم

المونيتور: انتصارات الانفصاليين تعمق جراح السعودية في اليمن

الانتقالي الجنوبي ينفي انسحابه من المعسكرات والأماكن الحيوية بعدن

‏السعودية: إعفاء المقيمين اليمنيين من الغرامات والرسوم عند المغادرة النهائية

التحالف يجبر طائرة ركاب يمنية على العودة للقاهرة