قوات الأسد تتقدم نحو خان شيخون وسط معارك عنيفة

الأحد 18 أغسطس 2019 03:34 م

باتت قوات النظام السوري، على تخوم مدينة خان شيخون (جنوب إدلب)، حيث تدور معارك عنيفة مع الفصائل المعارضة المسلحة.

ووفق المرصد السوري لحقوق الإنسان، فإن قوات النظام، أصبحت على بعد كيلومتر فقط من كبرى مدن ريف إدلب الجنوبي، التي يمّر فيها طريق استراتيجي سريع يربط حلب بدمشق، حيث يقول محللون إن قوات النظام ترغب باستكمال سيطرتها عليه.

وأوضح مدير المرصد "رامي عبدالرحمن": "تدور معارك عنيفة بين الفصائل المقاتلة من جهة وقوات النظام من جهة ثانية على بعد كيلومتر واحد غرب مدينة خان شيخون".

وأشار إلى أن قوات النظام تحاول التقدم أيضاً من الجهة الشرقية لخان شيخون، إلا أنها تواجه "مقاومة عنيفة" من الفصائل.

وسيطرت قوات النظام، الأحد، وفق قوله، على قرية تل النار القريبة وباتت بذلك على بعد 3 كيلومترات من الطريق الدولي حلب - دمشق، الذي تسيطر الفصائل المقاتلة والجهادية على جزء منه يمر من محافظة إدلب.

ويشكل الطريق شرياناً حيوياً يربط بين أبرز المدن تحت سيطرة قوات النظام من حلب شمالاً مروراً بحماة وحمص وسطاً ثم دمشق وصولاً إلى معبر نصيب الحدودي مع الأردن.

وقتل جراء معارك خان شيخون منذ ليل السبت الأحد، 26 مقاتلاً من الفصائل المسلحة، فضلاً عن 11 عنصراً من قوات النظام، وفق المرصد.

ومنذ نهاية أبريل/نيسان الماضي، تشن قوات النظام والطيران الروسي حملة قصف مكثفة على مجمل مناطق ريف حماة الشمالي، وريف إدلب الجنوبي، أسفرت عن مقتل مئات المدنيين وتشريد الآلاف.

ووفقا للمرصد، فإن عدد القتلى المدنيين منذ بداية هجوم قوات النظام السوري، والقوات الروسية تجاوز 730، فيما قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن أكثر من 500 مدني، لقوا حتفهم خلال القتال.

وتشكل محافظة إدلب وأجزاء من ريف حماة الشمالي وأرياف مدينة حلب الغربية آخر معقل للمعارضة في سوريا بعد 8 سنوات من الحرب.

وفي 5 أغسطس/آب الجاري، أعلن النظام السوري عن انتهاء الهدنة التي أعلنها في محادثة "أستانة-13"، التي أجريت في الثاني من الشهر الجاري، ليبدأ بعملية عسكرية عنيفة، أسفرت عن استيلائه على مناطق جديدة فضلاً عن وقوع عشرات الضحايا من المدنيين.

وتشهد سوريا نزاعاً دامياً تسبّب منذ اندلاعه في 2011 بمقتل أكثر من نصف مليون شخص، وأحدث دماراً هائلاً في البنى التحتية، وأدى الى نزوح وتشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أطفال «خان شيخون» ورباعية الفاجعة

قوات الأسد على أبواب خان شيخون.. والمعارضة تحاول صدها

قوات الأسد تقتحم خان شيخون وتسيطر على أحياء بها