مطالبات بإقالة نائب رئيس هيئة الانتخابات بتونس بعد تحذيره من فوز النهضة

الثلاثاء 20 أغسطس 2019 12:22 ص

أثارت تدوينة لنائب رئيس هيئة الانتخابات في تونس جدلا واسعا، بعد أن أبدى تخوفه، من إمكانية فوز حركة "النهضة" في الانتخابات، التي ستقام في 15 سبتمبر/أيلول المقبل.

واستدعت تدوينة "أنيس الجربوعي"، نائب رئيس هيئة الانتخابات التونسية، تشكيكا من سياسيين في نزاهة الانتخابات.

وكتب "الجربوعي"، عبر صفحته بـ"فيسبوك": "عاش الملك.. مات الملك! أتمنى أن يعطي كل هذا الاهتمام (بالانتخابات الرئاسية) أُكله بتسجيل نسبة مشاركة وإقبال يوم 15 سبتمبر/أيلول في حدود 80%".

وأضاف: "خوفي كل الخوف أن يكون ذباباً أزرق فقط"،، في إشارة إلى احتمال فوز حركة "النهضة"، التي تتخذ اللون الأزرق شعارا لها.

ودعا تونسيون إلى إقالة "الجربوعي"، إثر تلك التدوينة، يما شكك آخرون بحيادية هيئة الانتخابات.

وكتب "عبداللطيف العلوي"، المرشح عن ائتلاف الكرامة في الانتخابات البرلمانية على "فيسبوك": "واضح أنّ التّفوريخ (لعب الأطفال) طال كلّ مؤسّسات الدّولة، بما فيها هيئاتها الدستورية المستقلّة".

وأضاف: "أنيس الجربوعي عبّر في تدوينته عن تفوريخ وعدم حياديّة وخفّة عقل وتنطّع، مثلما عبّرت عن ذلك قبله زوجته على ما أظن..".

وكتب الباحث "أحمد غيلوفي": "لا نستطيع أن نأمن على انتخابات هذا عضو في هيئتها (المستقلة) جدا، نطالب بإقالته فوراً".

وأضاف المحامي "شكيب درويش": "بعد تدوينة أنيس الجربوعي وما ينسب إليه من مناشدة لبن علي وحديث عن دعم زوجته علناً لعبدالكريم الزبيدي وسعي أعضاء من هيئة الانتخابات لسحب صفة الناطقة الرسمية للهيئة عن القاضية حسناء بن سليمان، التي نقل عنها أنها ترفض طرفاً سياسياً بعينه ولا ترغب في التسليم عليه وعدم إشعار الهيئة للنواب بتزكيتهم لأكثر من مرشح للاستيضاح منهم وكثرة المشاكل التي تحيط بالانتخابات في الخارج، وتعمد نبيل بفون عدم دعوة أعضاء الهيئة إلى اجتماع. قد يجعلني ذلك أخشى من أن تمثل هيئة الانتخابات تهديداً صريحاً للديمقراطية التونسية وإفشالاً للاستحقاقات الانتخابية".

بدوره، رد "الجربوعي" على الانتقادات التي تعرض لها في تدوينة جديدة قال فيها: "نحن لا نُباع ولا نشترى وذلك لسبب بسيط. الحمد لله أنني أستاذ تعليم عال وخبير دولي في الحوكمة وأستاذ زائر بالجامعات الفرنسية. يعني أنه ليس لدي أي طموح وسأعود إلى نشاطي العادي بعد استكمال الانتخابات. كذلك كل التضامن مع زميلتي حسناء بن سليمان وزميلي نبيل بفون".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الانتخابات التونسية

تونس.. اعتقال مرشح بارز لانتخابات الرئاسة

تونس.. الغنوشي يشكك في فوز الشاهد بالرئاسيات

الزبيدي: أتعهد بتغيير النظام التونسي.. ومستعد للعمل مع النهضة