نبيل شعث يثير قضية نجله المعتقل في مصر

الخميس 22 أغسطس 2019 11:29 م

بعد شهرين من الصمت، أخرجت عائلة مستشار الرئيس الفلسطيني "نبيل شعث"، قضية نجله "رامي"، المعتقل في مصر إلى فضاء الإعلام.

وقالت زوجته الفرنسية، "سيلين ليبرون"، التي رحلتها السلطات المصرية فور القبض على "رامي": "المفاوضات مع السلطات المصرية لم تثمر عن نتائج، ما دفع العائلة إلى الإعلان عن القضية"، بحسب "القدس العربي"، الخميس.

وفي بيان أصدرته العائلة، الأربعاء، أوضحت أن نجلهم "رامي" (48 عاما) معتقل بشكل تعسفي في مصر منذ شهرين، رغم أنشطته السلمية المشروعة.

وأوضحت أنه الآن "متهم في قضية جنائية لا أساسَ لها من الصحة"، مؤكدة أنه "ليس هناك أي دليل حقيقي ضده، باستثناء الاتهامات، التي توصلت إليها الشرطة التي لا يسمح له ولمحاميه بالتحقيق فيها".

وقالت إن "رامي"، الذي يحمل الجنسيتين الفلسطينية والمصرية، اعتقل "بسبب مواقفه العلنية ضد القمع السياسي، واستمراره في الدفاع عن الحقوقِ الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي والفصل العنصري".

وأعربت الأسرة عن قلقها حيال صحة "رامي"، الذي احتجز منذ اعتقاله في سجن طرة، وأمضى شهره الأول في زنزانة صغيرة مع 30 سجينا آخرين؛ بعضهم مرضى، ولم يسمح له بالمشي خارجها.

وأضافت أنه يعاني من ارتفاع في كوليسترول الدم، حيث يتطلب منه الحركة واتباع نظام غذائي معين، بالإضافة إلى العلاج، مردفة أنه تم نقله إلى زنزانة أفضل وسمح له بالمشي خارجاً لمدة ساعة يومياً، منذ مطلع أغسطس/ آب الجاري.

وحملت العائلة المقيمة في غزة، السلطات المصرية، مسؤولية سلامة "رامي" الشخصية، مطالبة بالإفراج عنه، خاصة مع عدمِ وجود أسباب قانونية أو أدلّة تبرر اعتقاله، على حد قول البيان.

ورفضت اتهام السلطات المصرية له بالانتماء إلى "جماعات إرهابية"، مطالبة بالسماح لزوجته بالعودة للقاهرة لتكون على مقربة منه وتتمكن من زيارته ومتابعة قضيته.

واعتقل "رامي" فجر الخامس من يوليو/ تموز الماضي، من منزله في القاهرة، بعد أن اقتحمه عدد كبير من رجال الأمن المدججين بالسلاح وفتشوه.

و"رامي"، هو منسق حركة "مقاطعة إسرائيل" في مصر، وانتقد مشاركة مصر في الورشة الاقتصادية التي نظمتها الإدارة الأمريكية في البحرين، في يونيو/ حزيران الماضي.

وولدَ "رامي" عام 1971 في بيروت، حيث كان والده قياديا في حركة فتح، وعاد بعدها إلى القاهرة مع عائلته عام 1977، في بداية الحرب الأهلية اللبنانية، وانضم إلى تحالف الناشطين الذين انخرطوا في الثورة الشعبية في يناير/ كانون الثاني 2011.

والده "نبيل شعث" رئيس دائرة المغتربين، في منظمة التحرير الفلسطينية، مستشار الرئيس الفلسطيني؛ "محمود عباس"، للشؤون الدولية، كما سبق أن شغل منصب وزير خارجية فلسطين.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نبيل شعث

مصر.. نجل نبيل شعث محبوس ضمن خلية الأمل

السلطات المصرية تخلي سبيل الحقوقية منال الطيبي

مصر.. قبول استئناف النيابة وتجديد حبس رامي شعث