بدء جولة جديدة للمباحثات بين أمريكا وطالبان بقطر

الجمعة 23 أغسطس 2019 06:05 ص

استأنفت الولايات المتحدة وحركة "طالبان" الأفغانية، الخميس، محادثات السلام في قطر، في محاولة للتوصل لاتفاق يمكن القوات الأمريكية من الانسحاب من أفغانستان مقابل ضمانات أمنية من الحركة.

وقال متحدثان باسم "طالبان"، إن جولة المحادثات التاسعة بين ممثلين عن الحركة والولايات المتحدة بدأت مساء الخميس.

فيما كشف مسؤول أمريكي كبير مطلع على المفاوضات، أن "الاجتماع المهم للاتفاق على التفاصيل الأدق بدأ"، في العاصمة القطرية الدوحة.

وقال المسؤول الأمريكي الذي طلب عدم ذكر اسمه: "(المبعوث الأمريكي لأفغانستان زلماي) خليل زاد سيبلغ كبار القادة الأفغان عن اتفاق السلام ثم يضع اللمسات النهائية على إعلان نهاية الحرب في أفغانستان".

وقال الرئيس الأفغاني "أشرف غني"، الذي يسعى لإعادة انتخابه في سبتمبر/أيلول المقبل، الخميس، إن الحكومة الأفغانية ستكون حاضرة في أي مفاوضات سلام محتملة مع "طالبان" لدى انتقال الجانبين لمرحلة أخرى من عملية السلام.

وعزّز "خليل زاد" التفاؤل بشأن فرص التوصّل إلى اتفاق سلام، الأسبوع الماضي، عندما أنهى الجولة الثامنة من المفاوضات مع "طالبان"، بتغريدة قال فيها، إنه "يأمل بأن يكون هذا العام الأخير في الحرب في أفغانستان".

وتهدف المحادثات إلى انهاء التدخل الأمريكي المستمر منذ 18 عاما في أفغانستان، وإعادة الجنود الأمريكيين وعددهم 14 ألف جندي إلى بلادهم.

وفي وقت سابق من الثلاثاء، صرح وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، لشبكة "سي إن بي سي"، أن التوصل إلى اتفاق ممكن، إذا أمكن خفض المستوى الحالي من العنف في أفغانستان.

وتشهد أفغانستان، منذ الغزو الأمريكي عام 2001، صراعا بين حركة "طالبان" من جهة، والقوات الحكومية والدولية بقيادة الولايات المتحدة من جهة أخرى، ما تسبب في سقوط آلاف الضحايا المدنيين.

وترفض "طالبان" إجراء مفاوضات مباشرة مع الحكومة بحجة أنها "غير شرعية"، وتشترط بغية التوصل لسلام معها خروج القوات الأمريكية من البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المبعوث الأمريكي لأفغانستان: تقدم رائع بالمحادثات مع طالبان

أمريكا ستسحب نصف قواتها من أفغانستان مقابل نبذ طالبان للقاعدة

وفدا واشنطن وطالبان بمفاوضات الدوحة يتوافقان على مرحلة انتقالية

طالبان: توقيع اتفاق انسحاب أمريكا من أفغانستان بالدوحة خلال أيام

دبلوماسية أمريكية: غيرة سعودية إماراتية من دور قطر الدولي