بيان سعودي إماراتي مشترك: نرفض الهجوم على أبوظبي ونحترم الشرعية باليمن

الاثنين 26 أغسطس 2019 06:05 ص

أصدرت كل من وزارة الخارجية السعودية والإماراتية بياناً مشتركاً، الإثنين، أعربتا فيه عن القلق من الأحداث الميدانية في عدن وشبوة وأبين في اليمن، وأعلنتا تشكيل لجنة لتثبيت وقف إطلاق النار هناك، وأكدتا استمرار جهودهما ضمن التحالف العربي، وحرصهما على الدولة اليمنية "تحت قيادة الرئيس الشرعي"، واستنكرتا ما وصفتها بحملات التشويه ضد الإمارات.

وجاء في البيان، الذي نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس": "تابعت حكومتا المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة بقلق بالغ مجريات ومستجدات التطورات السياسية والعسكرية عقب الأحداث التي وقعت في عاصمة الجمهورية اليمنية المؤقتة (عدن) بتاريخ 6 ذو الحجة 1440هـ وما تلى ذلك من أحداث امتدت إلى محافظتي (أبين، وشبوة)".

وأضاف البيان: "في وقت رحبت فيه الحكومة اليمنية والأطراف التي نشب بينها النزاع بالوقف الفوري لإطلاق النار وقيامها بتسليم المقرات المدنية في (عدن) للحكومة الشرعية تحت إشراف قوات التحالف والترحيب بدعوة المملكة للحوار في (جدة)".

وتابع: "إزاء ذلك فإن حكومتا المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وانطلاقاً من مسؤوليتهما في تحالف دعم الشرعية في اليمن لإنقاذ اليمن وشعبه من انقلاب الميليشيا الحوثية المدعومة من إيران، تؤكدان على استمرار كافة جهودهما السياسية والعسكرية والإغاثية والتنموية بمشاركة دول التحالف التي نهضت لنصرة الشعب اليمني".

وبحسب البيان، فقد "أعربت حكومتا البلدين عن رفضهما واستنكارهما للاتهامات وحملات التشويه التي تستهدف دولة الإمارات العربية المتحدة على خلفية تلك الأحداث، مذكرين الجميع بالتضحيات التي قدمتها قوات التحالف على أرض اليمن بدافعٍ من الروابط الأخوية الصادقة وصلة الجوار والحفاظ على أمن المنطقة ورخاء شعوبها ومصيرهم المشترك".

وأكد البيان، "حرص الدولتين وسعيهما الكامل للمحافظة على الدولة اليمنية ومصالح الشعب اليمني وأمنه واستقراره واستقلاله ووحدة وسلامة أراضيه تحت قيادة الرئيس الشرعي لليمن، وللتصدي لانقلاب ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران والتنظيمات الإرهابية الأخرى".

وشدد البيان على "التزام حكومة البلدين بالتعاون مع اللجنة المشتركة التي شكلتها قيادة تحالف دعم الشرعية لفض الاشتباك، وإعادة انتشار القوات في إطار المجهود العسكري لقوات التحالف، كما تطالب بسرعة الانخراط في حوار (جدة) الذي دعت له المملكة العربية السعودية لمعالجة أسباب وتداعيات الأحداث التي شهدتها بعض المحافظات الجنوبية"، وفقا للبيان.

والأحد، أعلنت السعودية والإمارات عن تشكيل 7 لجان مشتركة تعمل حاليًا ضمن منظومة التكامل السعودي - الإماراتي في المجال التنموي والاقتصادي، على تنفيذ عدد من المبادرات والمشاريع التنموية. (طالع المزيد).

وتأتي تلك التطورات، بالتزامن مع أنباء عن خلاف بين البلدين في معالجة تطورات الأحداث في بعض الملفات الإقليمية، خاصة اليمن.

وكانت الإمارات قد تعرضت لاتهامات صريحة من الحكومة اليمنية، وأطراف سعودية غير رسمية، اتهمت أبوظبي بدعم وتمويل المجلس الانتقالي الجنوبي، والذي يسعى لفصل جنوب اليمن عن شماله.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الإماراتية العلاقات الإماراتية السعودية انقلاب عدن بيان مشترك

خالد بن سلمان: السعودية والإمارات حجر زاوية ضد التطرف والتقسيم باليمن

الحكومة اليمنية تنفي صلة الأحمر بأية تنظيمات متطرفة

الانتقالي الجنوبي اليمني: سنكافح الحوثيين وإرهاب الحكومة

الوزراء السعودي يدافع عن الإمارات: حريصون على استقرار اليمن