بعد شهر من التحسن.. الليرة التركية تعود للانخفاض مقابل الدولار

الثلاثاء 27 أغسطس 2019 12:56 م

تراجعت الليرة التركية مجددا، الثلاثاء، لتسجل أضعف مستوياتها منذ 19 يونيو/حزيران الماضي، في ظل استمرار بواعث القلق من حرب التجارة الصينية الأمريكية والتطورات في شمال غربي سوريا.

وسجلت العملة التركية 5.8530 ليرة للدولار، بحلول الساعة 07:10 صباحا بتوقيت غرينيتش، مقارنة مع 5.8250 ليرة للدولار سجلتها عند إغلاق أمس الإثنين، وفقا لما أوردته وكالة "رويترز".

وجاء الانخفاض بعد تحسن أظهرته العملة التركية لنحو شهر، حيث جرى تداولها في 8 أغسطس/آب عند 5.4754 لليرة للدولار.

وتتعرض الليرة لضغوطات في الآونة الأخيرة لعدة أسباب اقتصادية، بينها تسبب التوترات التجارية الأخيرة بين الولايات المتحدة والصين في اهتزاز ثقة المستثمرين في الاقتصاد العالمي، ما دفع الكثير منهم للهرب من الأسهم إلى الملاذات الآمنة مثل الذهب، وهو ما تأثرت به الأسواق الناشئة مثل تركيا.

كما ساهمت عوامل سياسية في تعرض الليرة لضغوطات، خاصة إعلان أنقرة الأسبوع الماضي أن قافلة عسكرية تركية في شمال غربي سوريا تعرضت لغارة جوية، ما زاد المخاوف من الوجود العسكري التركي في المنطقة.

وكان الدولار الأمريكي قد سجل أعلى مستوياته على الإطلاق أمام الليرة التركية، في أغسطس/آب 2018، حيث كانت التوترات تتصاعد بين واشنطن وأنقرة بسبب احتجاز القس الأمريكي "آندرو برونسون" لمدة عامين بتهم تتعلق بالإرهاب، بالإضافة إلى ازدياد الدعم الأمريكي لتنظيمات مرتبطة بأحزاب كردية، أبرزها حزب العمال الكردستاني، والتي تعتبرها تركيا تنظيمات إرهابية.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الليرة التركية الاقتصاد التركي

عام على محنة الليرة.. كيف تحدت تركيا التنبؤات بانهيار اقتصادها؟

معهد الإحصاء: انكماش العجز التجاري التركي 46.9% في يوليو

تركيا تحاول شطب 1.9 مليار دولار قروضا لتعزيز وضعها الائتماني

الليرة التركية ترتفع بعد تقارير عن اتفاق تجارة مع أمريكا