إسرائيل قلقة من محادثات محتملة بين ترامب وروحاني

الثلاثاء 27 أغسطس 2019 01:41 م

كشفت قناة عبرية، الثلاثاء، أن قلقا عميقا يسود أوساط الحكومة الإسرائيلية إزاء احتمال إجراء محادثات بين واشنطن وطهران حول البرنامج النووي الإيراني.

وذكرت القناة الإسرائيلية (13) أن معلوماتها تستند إلى 3 وزراء في الحكومة واثنين من كبار المسؤولين المشاركين في رسم سياسة دولة الاحتلال إزاء إيران، دون أن تسميهم.

وأضافت المصادر أن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينت) ناقش المحادثات المحتملة عدة مرات مؤخرا، مشيرة إلى إمكانية عقد قمة بين الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" ونظيره الإيراني "حسن روحاني" قريبًا.

ورجّحت القناة الإسرائيلية أن تكون قمة "ترامب" و"روحاني"، في حال انعقادها، ستكون على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، الشهر المقبل.

وأشارت في هذا الصدد إلى أنه على الأرجح فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، لن يشارك في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، لأنها تأتي بعد 10 أيام فقط من انتخابات الكنيست المقررة في 17 سبتمبر/أيلول المقبل.

وتابعت القناة العبرية أن المسؤولين الإسرائيليين يخشون من أن تكون العملية التالية مماثلة للمحادثات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، وبالتالي تخفيف الضغط عن النظام الإيراني.

وأشارت إلى أن "حملة الضغط ضد إيران، هي نقطة التعاون الرئيسية بين حكومة نتنياهو وإدارة ترامب، وقد رأى نتنياهو انسحاب ترامب من الصفقة النووية الإيرانية بمثابة إنجاز بارز للسياسة الخارجية الإسرائيلية، وبالتالي فإن تخفيف حملة (الضغط الأقصى) من قبل ترامب على إيران قد يخلق توتراً مع (إسرائيل)".

ونقلت القناة 13 عن مسؤول إسرائيلي آخر، لم تكشف هويته، قوله: "ليس لدينا مصلحة في إجراء محادثات بين الولايات المتحدة وإيران، لكن قدرتنا على التأثير على ترامب أو مواجهته في هذه القضية محدودة للغاية".

وبدوره، قال مسؤول إسرائيلي كبير على صلة بالملف الإيراني، لم تكشف هويته: "كنا محظوظين للغاية لأن الإيرانيين رفضوا حتى الآن جميع مقترحات ترامب لإجراء محادثات."

يذكر أن دولة الاحتلال الإسرائيلي أشادت، في مايو/أيار 2018، بإعلان "ترامب" انسحابا أحاديا من الاتفاق النووي الذي وقعته إيران في صيف 2015، مع الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي (الولايات المتحدة، روسيا، الصين، فرنسا وبريطانيا) إضافة إلى ألمانيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البرنامج النووي الإيراني المحادثات النووية الإيرانية

بلومبرغ توضح تفاصيل زيارة خالد بن سلمان لواشنطن

تفاصيل خارطة أمير قطر لنزع فتيل الأزمة بين أمريكا وإيران