سوريا الديمقراطية تسحب مقاتلين أكرادا من مناطق قرب تركيا

الثلاثاء 27 أغسطس 2019 02:21 م

أعلنت "الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا"، الثلاثاء، أنها بدأت إزالة بعض السواتر الترابية وسحب مجموعة من "وحدات حماية الشعب" الكردية، العمود الفقري لقوات سوريا الديمقراطية "قسد" والأسلحة الثقيلة، التزاما منها بتفاهمات إقامة المنطقة الآمنة.

وذكر الرئيس المشترك لمكتب الدفاع في الإدارة "زيدان العاصي"، في بيان عبر "فيسبوك": "في إطار التفاهمات الثلاثية (الأكراد والولايات المتحدة وتركيا) فيما يخص أمن الحدود مع تركيا، وضمن إطار المرحلة الأولى من التفاهمات المذكورة في 24 من الشهر الجاري (أغسطس/آب)، تم البدء بالخطوات  العملية الأولى وذلك في منطقة سري كانية (رأس العين)".

وأشار البيان إلى أن الإدارة الذاتية قامت بتنفيذ نفس الخطوات كذلك في منطقة "كرى سبي" (تل أبيض)، وأن هذه الإجراءات "تؤكد جدية التزامنا بالتفاهمات الجارية وحرصنا على التوصل إلى حل كافة القضايا عن طريق الحوار السلمي مع دول الجوار".

 

وكانت قوات سوريا الديمقراطية قد طلبت من دمشق، نهاية الأسبوع الماضي، إيجاد حل يتناسب مع الوضع الراهن لشمال شرقي سوريا عامة، وللقضية الكردية بشكل خاص، من خلال التفاوض مع ممثلي الإدارة الذاتية.

وقالت مصادر في قوات سوريا الديمقراطية ووحدات حماية الشعب الكردية، الأحد، إن الأخيرة انسحبت من قرية العدوانية التابعة لناحية رأس العين إلى عمق 20 كيلومترا داخل المحافظة و سحبت سلاحها الثقيل باتجاه مدينة الحسكة.

وأوضح القيادي الكردي "حسن قامشلو" خلال مشاركته بالمؤتمر السنوي الذي عقدته "قسد" في مدينة الحسكة السبت، أن المجالس العسكرية التابعة للأخيرة ستحل مكان الوحدات الكردية وستنتشر بمحاذاة منطقتي رأس العين وتل أبيض بعمق 5 كيلومترات.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية قبل أيام أنها اتفقت مع الولايات المتحدة على إنشاء "مركز عمليات مشترك" لإدارة وتنسيق المنطقة الآمنة شمالي شرقي سوريا، كما قال المتحدث باسم الرئاسة التركية "إبراهيم قالن" قبل أيام إن بلاده ستسير قريبا دوريات مشتركة مع أمريكا في إطار تأسيس المنطقة.

ويأتي الاتفاق على إنشاء المنطقة الآمنة بعد تهديدات متكررة لتركيا بشن عملية عسكرية ضد قوات سوريا الديمقراطية، التي تمثل وحدات حماية الشعب الكردية عمودها الفقري، شرق نهر الفرات، كان آخرها الثلاثاء 6 أغسطس/آب الجاري، حيث أكد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"ـ أن "تركيا ستدفع الثمن غاليا إذا لم تفعل ما هو لازم في شمالي سوريا".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

المنطقة الآمنة في سوريا قوات سوريا الديمقراطية

أردوغان يهدد بفرض المنطقة الآمنة في سوريا بشكل أحادي

دانفورد: نحتاج إلى تدريب 60 ألف مقاتل لضبط أمن الشمال السوري

أردوغان: لن نتجاهل دعم أمريكا للمسلحين الأكراد

وساطة أوروبية للتهدئة بين تركيا وقسد بعد تهديدات أردوغان

تركيا تنفي أنباء الوساطة الأوروبية مع قسد.. وتضع شروطها للحوار