عبدالمهدي: مستعدون للرد بحزم على أي عدوان على العراق

الثلاثاء 27 أغسطس 2019 09:13 م

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي" استعداد بلاده للرد بحزم وبكافة الوسائل المتاحة على أي عدوان ينطلق من خارج أو داخل العراق.

وخلال جلسة مجلس الوزراء المنعقدة الثلاثاء، شرح"عبدالمهدي" القائد الأعلى للقوات المسلحة، الجهوزية العالية للقوات العراقية المسلحة للدفاع عن العراق ومواطنيه ومؤسسات الدولة والبعثات الدبلوماسية العاملة في البلاد.

وتطرق أيضا إلى الحراك الدبلوماسي القائم والحثيث مع دول الجوار والدول العربية والإقليمية والصديقة والمجتمع الدولي وعلى أعلى المستويات لشرح موقف العراق وحشد التأييد الإقليمي والدولي للتضامن معه ومع موقفه العادل وسياسته الداعمة للسلام والاستقرار.

 

وجدد مجلس الوزراء دعمه الكامل لموقف "عبدالمهدي" ورؤيته في إدارة الأزمة والاستمرار بسياسة العراق الواضحة في رفض التصعيد وسياسة المحاور واستخدام أراضيه للاعتداء على الآخرين.

وشدد المجلس على استمرار العراق بلعب دوره المؤثر والبنّاء في نزع فتيل الأزمة التي تهدد أمن المنطقة والعالم وتقوّض جهود محاربة "الدولة الإسلامية" وتهدد أمن العراق والمنطقة والعالم.

وشدد مجلس الوزراء على أن الأوضاع الحساسة التي يمر بها العراق تتطلب التصرف بحكمة وشجاعة وحرص بالغ على حاضر ومستقبل العراق وشعبه، وتتطلب وحدة الصف الوطني بجميع فعالياته السياسية والإعلامية.

وتعرضت 4 قواعد يستخدمها الحشد الشعبي، الذي يضم فصائل شيعية موالية لإيران، إلى انفجارات غامضة، وسط اتهامات للولايات المتحدة بالسماح لأربع طائرات مسيرة إسرائيلية بالدخول إلى العراق لتنفيذ طلعات جوية تستهدف مقرات عسكرية عراقية.

ومن آن لآخر، تقوم طائرات إسرائيلية بغارات جوية على مواقع إيرانية في العراق وسوريا، دون أن تعلن ذلك رسميا.

والخميس، ألمح رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، إلى مسؤولية (إسرائيل) ضمنيا عن سلسلة من هجمات شنتها على مواقع ميليشيات الحشد الشعبي في العراق، الموالية لإيران، الشهر الماضي.

وقال "نتنياهو" خلال مقابلة مع القناة التاسعة بالتليفزيون الإسرائيلي: "نتصرف في العديد من الساحات ضد بلد يسعى إلى تدميرنا".

وأضاف: "بالطبع، لقد منحت قوات الأمن حرية التصريح والتعليمات للقيام بما هو ضروري لإحباط هذه الخطط الإيرانية".

وشدد على أنه لن يمنح إيران الحصانة في أي مكان، متهما طهران بإنشاء قواعد ضد بلاده في لبنان وسوريا والعراق واليمن.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أول رد رسمي عراقي على هجوم القائم يتجاهل ذكر إسرائيل

الحشد الشعبي يعلن استهداف طائرة مسيرة في نينوى

الصدر يطالب باجتماع عراقي موسع لبحث الهجوم على الحشد الشعبي

سياسي عراقي: سماء البلاد ليست مسرحا لأي اعتداء خارجي