قانون فرنسة التعليم بالمغرب يدخل حيز التنفيذ

الأربعاء 28 أغسطس 2019 09:24 م

أعلنت الحكومة المغربية أن قانونا لإصلاح التعليم في المغرب دخل حيز التنفيذ، وهو القانون الذي يسمح أحد بنوده بتدريس بعض المواد باللغة الفرنسية.

جاء ذلك عقب إعلان الحكومة، الأربعاء، نشر القانون المثير للجدل في الجريدة الرسمية.

ونشرت الأمانة العامة للحكومة، على موقعها الإلكتروني، الأربعاء، قرارًا ملكيًا يقضي بتنفيذ قانون إصلاح التعليم، وقّعه بالنيابة رئيس الحكومة، "سعدالدين العثماني".

ويثير ذلك القانون جدلا واسعا في المغرب، بسبب نص المادة الثانية من القانون على "اعتماد التناوب اللغوي"، وذلك بتدريس بعض المواد، وخصوصًا العلمية والتقنية منها، أو أجزاء بعض المواد، بلغة أو بلغات أجنبية.

وجرى تمرير تلك المادة مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان)، في 28 يوليو/ تموز الماضي، بالأغلبية، وسط انتقاد أحزاب سياسية وجمعيات مدنية، في بيانات، اعتماد الفرنسية (لغة المحتل السابق 1912- 1956) في تدريس بعض المواد التعليمية.

وصوت لصالح المشروع 241 نائبًا (من أصل 395)، بينما رفضه أربعة، وامتنع 21 عن التصويت.

وصوت لصالح المادة الثانية، التي تسمح بتدريس بعض المواد بالفرنسية، نواب حزب "الأصالة والمعاصرة" (معارض) والأغلبية الحكومية، باستثناء نواب "العدالة والتنمية" (إسلامي- قائد الائتلاف الحكومي)، الذين امتنعوا عن التصويت مع نواب حزب "الاستقلال" (معارض).

وأثار القانون جدلًا واسعًا في المملكة، بلغ حد تصريح "عبدالإله بنكيران"، الرئيس السابق للحكومة والأمين العام السابق لحزب "العدالة والتنمية" (2011- 2017) بأنه "فكر كثيرًا في مغادرة الحزب، متابعا: "لم أعد أشعر أنه يشرفني أن أنتمي إلى حزب أمانته العامة تتخذ هذا القرار (موقفها من مشروع القانون) مهما كانت الدوافع".

وقدم رئيس الكتلة النيابية للحزب، "إدريس الأزمي الإدريسي"، في 26 يوليو/تموز الماضي، استقالته من منصبه، إلا أن الأمين العام للحزب، "سعدالدين العثماني"، رفضها.

وردًا على انتقادات عديدة، قال "العثماني"، الشهر الماضي، إن الحزب "مبني على مبادئ ومرجعية واضحة"، و"سيبقى دائما وفيًا لمبادئه وتوجهاته".

وينص الدستور المغربي في فصله الخامس على أن "تظل العربية اللغة الرسمية للدولة، وتعمل الدولة على حمايتها وتطويرها وتنمية استعمالها، وتعد الأمازيغية أيضا لغة رسمية للدولة، باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة دون استثناء".

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

وزير التعليم المغربي فرنسة التعليم

إسلاميون ويساريون يجتمعون على التصدي لفرنسة التعليم بالمغرب

البرلمان المغربي يقر اعتماد الفرنسية في التعليم

السلطات المغربية تنذر 24 رب أسرة بعد منع بناتهم من استكمال الدراسة