تليغرام يغلق ثغرة أمنية خطيرة لحماية المعارضين

السبت 31 أغسطس 2019 07:50 م

يعتزم موقع "تليغرام" خلال أيام، إصدار تحديث يتيح للمستخدمين إخفاء أرقام هواتفهم عن الجميع، بمن فيهم أولئك الذين قاموا بإضافة الحساب إلى قائمة جهات الاتصال الخاصة بهم.

مخاوف المتظاهرين في هونغ كونغ، الذين يخشون مراقبة السلطات المحلية والأجهزة الصينية، بيانات المستخدمين في محادثات المجموعات العامة الكبيرة، دفعت "تليغرام" لاتخاذ هذا القرار، بحسب "رويترز".

في الوقت الحالي، هناك خيار في إعدادات "تليغرام" يسمح بإخفاء رقم هاتف المستخدم، لكن في حال قام شخص ما بإضافة صاحب الحساب إلى قائمة جهات الاتصال الخاصة به، فسيكون رقم الهاتف مرئيا للشخص المضيف، بصرف النظر عن إعدادات الخصوصية للشخص المضاف.

وقد أعرب المتظاهرون الذين يستخدمون تطبيق "تليغرام" لتنسيق تحركاتهم، عن قلقهم من إمكانية قيام السلطات بإضافة جميع الحسابات المشتركة في إحدى المجموعات المستهدفة، إلى قائمة جهات الاتصال، والحصول على كافة أرقام هواتف أصحابها، ما يسمح بالكشف عن هوياتهم من خلال التواصل مع شركات الاتصالات.

ورصد العاملون في "تليغرام"، تحركات قد تشير إلى قيام السلطات في هونغ كونغ والصين بتحميل قاعدة بيانات أرقام هواتف المستخدمين لتحديد هوياتهم، حسبما أفاد المصدر.

ولم يؤكد المصدر، ما إذا كانت الأجهزة الأمنية قد استخدمت بالفعل هذا التكتيك لتحديد المتظاهرين، أم لا.

وفي وقت سابق من شهر أغسطس/آب، أبلغ خبراء تكنولوجيا المعلومات في هونغ كونغ عن وجود هذه الثغرة الأمنية في تطبيق "تليغرام" مشيرين إلى أن هذا "الخطأ" معروف بالفعل على نطاق واسع، وأنهم يشتبهون في أن الناشطين المؤيدين للصين قد استخدموا بالفعل نقاط الضعف للتعرف على هويات المتظاهرين في هونغ كونغ.

وطلب الخبراء من "تيلغرام" "الانتباه إلى هذه المشكلة الخطيرة وحلها في أسرع وقت ممكن".

المصدر | الخليج الجديد+ روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

تليغرام

عقب استخدامهما لتنظيم التظاهرات.. إيران تحظر «إنستغرام» و«تليغرام»

ثغرة في «تليغرام» تتيح الهجوم على أجهزة المستخدمين

تليغرام تستعد سرا لإطلاق عملة رقمية كبديل عن فيزا وماستركارد