رسميا.. 26 مرشحا بالقائمة النهائية لرئاسيات تونس

السبت 31 أغسطس 2019 10:35 م

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، السبت، أن القائمة النهائية للمرشحين للانتخابات الرئاسية المبكرة، والمقررة في 15 سبتمبر/أيلول المقبل، ضمت 26 اسما.

وقال رئيس الهيئة "نبيل بفون"، في مؤتمر صحفي: "بلغ 26 عدد المرشحين للانتخابات الرئاسية 2019".

ومن بين المرشحين "نبيل القروي"، وهو يقبع في السجن بتهم تتعلق بالتهرب الضريبي وغسل الأموال، و"سليم الرياحي" وهو يتواجد في المنفى، وممنوع من دخول البلاد، على خلفية أحكام قضائية تلاحقه، في شبهة فساد مالي.

وبرّرت هيئة الانتخابات، إبقاءها على هذين المرشحين الملاحقين قضائياً في السباق الرئاسي، في سابقة تحصل في تاريخ الانتخابات التونسية، بأنّ ذلك "غير كاف لإخراجهما من المنافسة، طالما لم يصدر أي حكم قضائي باتّ وغير قابل للطعن ضدهم".

وقال "بفّون"، إنه "تم ترتيب قائمة المترشحين للرئاسة بصفة نهائية، بعد استيفاء كل إجراءات البت في كل النزاعات القضائية المتعلقة بقائمة المترشحين التي كانت قد أعلنت عنها الهيئة منتصف شهر أغسطس/آب الجاري".

وعلى إثر تقديم القائمة الأولية للمرشحين منذ أسبوعين، تقدم 15 مرشحا تم رفض ترشيحاتهم بطعون للقضاء، غير أنهم لم يتمكنوا من الالتحاق بالقائمة.

وضمت قائمة أسماء المترشحين المقبولين نهائيا بالترتيب الصادر عن هيئة الانتخابات كل من "منجي الرحوي"، و"محمد عبو"، و"عبير موسي"، و"نبيل القروي"، و"محمد لطفي المرايحي"، و"المهدي جمعة"، و"حمادي الجبالي"، و"حمة همامي"، و"محمد المنصف المرزوقي"، و"عبدالكريم زبيدي"، و"محسن مرزوق".

كما ضمت القائمة، "محمد الصغير نوري"، و"محمد الهاشمي حامدي"، و"عبدالفتاح مورو"، و"عمر منصور"، و"يوسف الشاهد"، و"قيس سعيّد"، و"إلياس الفخفاخ"، و"سليم الرياحي"، و"سلمى اللومي"، و"سعيد العايدي"، و"أحمد الصافي سعيد"، و"الناجي جلول"، و"حاتم بولبيار"، و"عبيد بريكي"، و"سيف الدين مخلوف".

وتنطلق الحملة الانتخابية داخل البلاد، الإثنين، وقد بدأت السبت في الخارج.

وتابع رئيس الهيئة، قائلا: "تنطلق الانتخابات الرئاسية في الخارج أيام 13 و14 و15 سبتمبر/أيلول المقبل، وفي الداخل تُجرى يوم 15 من نفس الشهر".

وقد سجل للانتخابات أكثر من 7 ملايين ناخب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ستراتفور: الديمقراطية الناشئة في تونس تواجه أكبر اختباراتها

المرزوقي: دول إقليمية تتدخل بالانتخابات التونسية لمنع فوزي

26 مرشحا تونسيا يبدأون حملتهم نحو قصر قرطاج