ضربة ثالثة.. العموم البريطاني يرفض مقترح جونسون بانتخابات مبكرة

الخميس 5 سبتمبر 2019 03:37 ص

فيما تعد ضربة ثالثة لرئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون" خلال ساعات، رفض مجلس العموم، في تصويته، مساء الأربعاء، مقترح "جونسون"، بالدعوة إلى انتخابات مبكرة في منتصف أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وكان المجلس صوت، في وقت سابق، الأربعاء، بمنع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق، لكن "جونسون" سعى لإجراء انتخابات حتى يصبح مطلق اليدين قبل أسابيع من موعد الخروج.

وكان "جونسون" بحاجة للحصول على دعم ما لا يقل عن 434 نائبا لكن 298 نائبا فقط صوتوا لصالح إجراء انتخابات في حين صوت 56 نائبا بالرفض. وأصدر حزب العمال المعارض تعليمات لنوابه بالامتناع عن التصويت.

وكان "جونسون"، قد تلقى، مساء الأربعاء، ضربة من مجلس العموم البريطاني، بعدما وافق أعضاء المجلس على تشريع، يهدف إلى منع حكومته من الخروج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق.

وصوت المشرعون في مجلس العموم بأغلبية 327 صوتا، مقابل 299 صوتا لصالح الخطة للخروج من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق.

ووصفت وسائل الإعلام البريطانية ذلك القرار بأنه بمثابة "هزيمة مذلة" لـ"جونسون".

وقالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية إن "جونسون" يفقد السيطرة على ملف "بريكست"، بفقدانه أغلبية البرلمان، بعدما حظي بالهزيمة الثانية على التوالي، وقالت كذلك صحيفة "ديلي تليغراف" البريطانية إن تلك الصفعة الثانية قد تثير الشكوك في مستقبل "جونسون" في الحكومة البريطانية، قبل أن يتلقى بعدها الصفعة الثالثة برفض الانتخابات المبكرة.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

بوريس جونسون بريكست انتخابات مبكرة مجلس العموم البريطاني

للمرة الثانية.. البرلمان البريطاني يرفض مقترح جونسون بانتخابات مبكرة

جونسون قد يلغي قرار تعليق البرلمان البريطاني