إيران تعلن السبت تفاصيل ثالث خطوات التحلل من الاتفاق النووي

الخميس 5 سبتمبر 2019 02:45 م

أكدت طهران أنها ستعلن، السبت، عن تفاصيل الخطوة الثالثة من تخفيض التزاماتها بالاتفاق النووي، وفق نبأ عاجل نقلته وكالة "إسنا" الإيرانية.

وأوضحت "إسنا" أن الناطق الرسمي باسم وكالة الطاقة الذرية الإيرانية "بهروز كمالوندي" سيكشف عن تفاصيل هذه الخطوة خلال مؤتمر صحفي.

والأربعاء، قال الرئيس الإيراني "حسن روحاني" إن الخطوة الثالثة لخفض الالتزام بالاتفاق النووي مهمة جدا وسيكون لها تداعيات كبيرة.

فيما رهن  مساعد وزير الخارجية الإيراني "عباس عراقجي" عودة بلاده عن قرار تخفيض التزاماتها بالاتفاق النووي باستلام ائتمان بـ15 مليار دولار من الدول الغربية.

وأوضح "عراقجي" أن ​طهران​ لن تعود للالتزام بالاتفاق النووي​ إلا إذا حصلت على 15 مليار ​دولار ​من مبيعاتها النفطية خلال 4 أشهر، وإن لم يحدث ذلك فإنّ عملية تقليص الالتزامات ستستمر.

وأدلى مساعد وزير الخارجية الإيراني بهذه التصريحات من سلوفينيا التي وصل إليها الثلاثاء قادما من باريس، لافتا إلى أنّ المفاوضات التي تخوضها طهران مع باريس تتمحور حول تلبية المطالب الإيرانية بشأن مبيعات النفط وآلية تحصيل العوائد.

وأكد أن إيران أعلنت مرارا أن تطبيقها الكامل للاتفاق النووي يقترن بإمكانية بيع النفط والوصول إلى مستحقاته بالكامل دون قيود، وأن المبادرة الفرنسية تأتي في هذا الإطار.

ويقود الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" جهود 3 دول تجري مفاوضات مع إيران هي فرنسا وألمانيا وبريطانيا؛ بهدف إقناع الولايات المتحدة بأن تعفي إيران من بعض العقوبات المشددة التي فرضتها عليها، من أجل الحفاظ على الاتفاق الدولي الذي تم التوصل إليه في فيينا عام 2015.

المصدر | الخليج الجديد + إسنا

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي مع إيران انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي

إيران تبلغ أوروبا رسميا خفض التزامها بالاتفاق النووي خلال ساعات

خطوة ثالثة.. إيران ترفع القيود على البحوث والتطوير

إيران تعلن سريان ثالث خطوات التحلل من الاتفاق النووي