بومبيو: تحالف أمريكي إسرائيلي خليجي لمواجهة إيران

السبت 7 سبتمبر 2019 10:13 ص

كشف وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" أن تحالفا دوليا يضم دولا خليجية وأوروبية وآسيوية إلى جانب (إسرائيل) يتشكل في الوقت الراهن من أجل بلورة أنظمة دفاعية لخفض التصعيد في منطقة الشرق الأوسط.

وشدد "بومبيو"، في كلمة ألقاها بجامعة ولاية كنساس، الجمعة، على أن إيران هي "المشكلة المركزية" التي تسبب حالة عدم الاستقرار في الشرق الأوسط.

وقال إن الإدارة الأمريكية تعمل على إقامة تحالف يضم دولا خليجية و(إسرائيل) وشركاء أوروبيين ودولا من آسيا لتخفيف التوتر وتقليل احتمالات حدوث صراع بالمنطقة.

وأضاف أن واشنطن لديها مهمة أخرى في الوقت نفسه وهي حرمان النظام الإيراني من الثروة والموارد المستخدمة "لتنفيذ حملاته الإرهابية في أنحاء العالم"، حسب تعبيره.

وفي الوقت نفسه، كرر "بومبيو" الحديث عن استعداد "ترامب" للقاء القادة الإيرانيين، وقال، في تصريحات لإذاعة محلية خلال زيارته لولاية كنساس: "منذ أشهر يقول الرئيس ترامب إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين من دون شروط مسبقة".

وتقوم فرنسا بوساطة لتهيئة الظروف لاجتماع بين "ترامب" ونظيره الإيراني "حسن روحاني" نهاية سبتمبر/أيلول الجاري خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة. لكن طهران تنفي حتى الآن وجود أي ترتيبات لعقد هذا اللقاء. 

وبدأت إيران، في مايو/أيار الماضي، التحلل تدريجيا من التزاماتها الواردة في الاتفاق النووي، ردا على الانسحاب الأمريكي من الاتفاق وإعادة فرض عقوبات عليها.

وأعلنت طهران، السبت، سريان مرحلة جديدة في هذه السياسة تشمل رفع كل القيود على البحوث والتطوير وتخصيب اليورانيوم واستخدام أجهزة طرد مركزي أكثر تطورا.

وتحاول إيران مواجهة سعي الإدارة الأمريكية لحشد دعم حلفائها في العالم لتشكيل قوة بحرية لحماية السفن التجارية في مضيق هرمز ومياه الخليج عموما، وذلك في أعقاب تعرض ناقلات نفط لهجمات في شهري مايو/أيار ويونيو/حزيران الماضيين.

ويعد تشكيل تحالف عسكري بمضيق هرمز، الذي تتقاسم إيران وسلطنة عمان السيادة عليه، رهانا خطيرا، طبقا لتصريحات وزير الدفاع الإيراني "أمير حاتمي"، في 8 أغسطس/آب، الذي قال خلالها إن "التحالف العسكري الذي تسعى أمريكا إلى تشكيله بحجة الشحن الآمن سيزيد من انعدام الأمن في المنطقة".


 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمن الخليج مايك بومبيو

فرنسا: لا ننافس المبادرة الأمريكية بشأن إيران

إسرائيل تبحث إنشاء مشروع دفاع جوي لصد هجمات إيرانية

إعلام عبري: إسرائيل رفضت عرضا عمانيا للوساطة مع إيران