إيران تعلن وصول ناقلة النفط أدريان داريا لوجهتها وبيع حمولتها

الأحد 8 سبتمبر 2019 04:58 م

أعلن التليفزيون الإيراني، نقلا عن متحدث باسم الخارجية، أن الناقلة الإيرانية "أدريان دريا-1"وصلت إلى وجهتها وتم بيع حمولتها من النفط.

وأظهر موقع تتبع السفن، "مارين ترافيك"، قبل أيام، أن الناقلة تباطأت قبالة السواحل اللبنانية، بعد أن أفادت تقارير عدة بأنها في صدد التوجه نحو ميناء طرطوس السوري.

لكن الناقلة عمدت في 3 سبتمبر/أيلول الجاري إلى إطفاء نظام التتبع الخاص بها، ما دفع إلى المزيد من الشكوك حول وجهتها.

وكان المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، "علي ربيعي"، أعلن أواخر أغسطس/آب، أن بلاده باعت شحنة النفط، وأن المشتري الذي لم تكشف هويته، هو من سيحدد وجهتها.

وتحمل الناقلة 2.1 مليون برميل من النفط الخام الخفيف، بقيمة 130 مليون دولار.

وفي منتصف أغسطس/آب الماضي، أفرجت سلطات إقليم جبل طارق، عن ناقلة النفط الإيرانية المحتجزة بتهمة نقل النفط إلى سوريا بعد توقيفها من قبل البحرية البريطانية في 4 يوليو/تموز.

وكانت قناة "إيران إنترناشيونال" نقلت عن "مصدر مطلع" أن مالك الناقلة الإيرانية "أدريان دريا-1"، باع نفط الناقلة إلى شركة لبنانية، في حين أكد وزير الخارجية الأمريكي، "مايك بومبيو"، لاحقًا أنها متجهة إلى مصفاة في سوريا.

وزعم أن السفينة ستتوجه إلى طرطوس لتفريغ 2.1 مليون برميل من النفط الخام الإيراني، بقيمة 130 مليون دولار.

وكانت الولايات المتحدة حذرت الدول من قبول "أدريان داريا"، وأدرجت وزارة الخزانة الأمريكية الجمعة الماضي الناقلة على قائمتها السوداء.

وكانت بريطانيا قد احتجزت الناقلة قبالة جبل طارق في يوليو/تموز الماضي للاشتباه في أنها تحمل نفطاً إيرانياً إلى سوريا في انتهاك لعقوبات الاتحاد الأوروبي، قبل أن تعود حكومة جبل طارق وتفرج عن الناقلة المحتجزة منذ 4 يوليو/تموز الماضي، في 15 أغسطس/آب الماضي، على الرغم من طلب أمريكي سابق بمصادرتها، لتبحر منذ ذلك الحين هائمة دون وجهة محددة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ناقلة نفط أدريان داريا 1 ميناء طرطوس

إيران باعت نفط الناقلة أدريان داريا لمشتر مجهول

لندن تستدعي السفير الإيراني وتتهم طهران بنقض تعهداتها

واشنطن تؤكد امتلاكها أدلة على بيع الناقلة الإيرانية نفطا لسوريا

بومبيو: ناقلة النفط الإيرانية تفرغ حمولتها في سوريا

بومبيو يدعو الاتحاد الأوروبي لمحاسبة إيران بسبب ناقلة أدريان داريا1