حصر وظيفة مديري معارض البيع على السعوديين فقط

الاثنين 9 سبتمبر 2019 07:27 م

أصبحت وظيفة "مديري معارض البيع" مع بداية العام الهجري الماضي 1440 قاصرة على السعوديين بالكامل.

وأشارت صحيفة "سبق" السعودية إلى قرار وزارة العمل الذي قضى بتوطين "منافذ البيع" في 12 قطاعا اقتصاديا على 3 مراحل، وبدأ تنفيذ المرحلة الأولى مع أول أيام العام الهجري الماضي.

وشملت المرحلة الأولة 4 قطاعات، هي محال السيارات والدراجات النارية، ومحال الملابس الجاهزة وملابس الأطفال والمستلزمات الرجالية، ومحال الأثاث المنزلي والمكتبي الجاهز، بالإضافة إلى محال الأواني المنزلية.

فيما شملت المرحلة الثانية لهذا الإجراء، وبدأ سريانها مع مطلع الشهر الثالث من العام الهجري الماضي، محال الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، ومحال الساعات، ومحال النظارات.

بينما انطلقت المرحلة الثالثة في الأول من الشهر الرابع للعام الهجري الماضي، والتي تشمل محال الأجهزة والمعدات الطبية، ومحال مواد الإعمار والبناء، ومحال قطع غيار السيارات، بالإضافة إلى محال السجاد، ومحال الحلويات.

ولفتت الوزارة السعودية حينها إلى أن هذا القرار "يأتي في إطار مساعي وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لتمكين السعوديين والسعوديات من فرص العمل، ورفع معدلات مشاركتهم في القطاع الخاص".

وأكد مدير مكتب العمل بمحافظة الخبر "منصور آل بن علي" في تغريدة على حسابه عبر "تويتر": "انتهاء مهلة الاستثناء لمهنة مدير معرض لمنفذ البيع في 12 نشاطا اقتصاديا الموطنة، ويتم ضبط أي مخالفة بوجود أجنبي على مهنة مدير معرض حتى وإن زاد عدد الموظفين السعوديين على 10، حسبما ذكر في الشروط العامة في الدليل الإرشادي لتوطين 12 نشاطا اقتصاديا".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

خطة توطين سعودة الوظائف

رفع نسب السعودة في شركات المحاسبة حتى 50%

خطة سعودة جديدة تشمل 30 مهنة بقطاع الاتصالات والمعلومات