رغم السعودة.. العمالة الوافدة تسيطر على قطاع الجوالات

الأحد 21 أبريل 2019 04:04 ص

كشفت صحيفة سعودية، أن العمالة الوافدة ما زالت تسيطر بشكل فعلي على قطاع الاتصالات من خلف "الكواليس"، وذلك على الرغم من إصدار قرار بقصر العمل بالكامل في مهنتي بيع وصيانة أجهزة الجوالات وملحقاتها على السعوديين والسعوديات فقط.

ورصدت صحيفة "الاقتصادية" خلال جولة على بعض مجمعات الاتصالات المعروفة في شمال وشرق مدينة الرياض، عدة أساليب تستخدمها تلك العمالة في مزاولة المهنة، بعضها يمارس من خلف الكواليس، والأخرى تمارس بشكل مباشر مع استخدام الزي السعودي.

وتمثلت الطرق التي تستخدمها العمالة من خلف الكواليس في تقمص دور الزبون المتسوق وجمع الأجهزة المراد صيانتها من المحال المتفق معها، أو إعادة الأجهزة لتلك المحال بعد صيانتها، حيث تكون الصيانة في مواقف السيارات، وفي الشقق القريبة من المجمعات.

كما تمثلت أساليب العمالة المزاولة للمهنة بشكل مباشر من الجنسيات "العربية"، في استخدام الزي السعودي واللهجة السعودية لإيهام العملاء أنهم مواطنون.

من جهته، قال صاحب محل اتصالات، إن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والجهات الرقابية الأخرى لم تقم بجولة تفتيشية منذ نحو 6 أشهر، الأمر الذي أسهم في عودة العمالة الوافدة لقطاع الاتصالات.

وأوضح، أن جزءا من العمالة الوافدة ممن تمتلك سيولة مالية كبيرة تعمل على استئجار محال الاتصالات بالكامل باسم مواطن سعودي، وهو ما يعد تسترا تجاريا صريحا، لافتا إلى أن هذه العمالة تعمل على تأجير المحال الصغيرة "كشك".

بدوره، قال "خالد أبا الخيل" المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، إنه تم ضبط عدد من الوافدين يعملون في شقق وأماكن لبيع وصيانة الجوالات، حيث تم تطبيق النظام بحقهم.

وأكد أن الوزارة تقوم بالتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى بجولات تفتشية، كما تتلقى البلاغات في حال وجد أشخاص أو منشآت تعمل في الخفاء وتشغل وافدين في هذا النشاط.

وأوضح أن نشاط بيع وصيانة الجوالات مقصور العمل فيه على السعوديين والسعوديات؛ حيث يتم مخالفة المنشأة التي تخالف ذلك بغرامة مالية قدرها 20 ألف ريال تتعدد بتعدد العمال المخالفين.

يشار إلى أن وزارة العمل أصدرت في شهر مارس/آذار 2016، قرارا بقصر العمل بالكامل في مهنتي بيع وصيانة أجهزة الجوالات وملحقاتها على السعوديين والسعوديات فقط، وذلك بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة ووزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.

وقصرت المملكة 19 مهنة منذ عدة سنوات على السعوديين من أبرزها الأعمال الإدارية والسكرتارية وإدارة الموارد البشرية والبيع في المحلات النسائية.

وفي أبريل/نيسان الماضي، أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل السعودية "خالد أبا الخيل" أن وزارة العمل لن تستثني أي جنسية للعمل في نشاط بيع وصيانة أجهزة الجوالات وملحقاتها، مشددا على أن العمل في هذا النشاط مقصور بالكامل على السعوديين والسعوديات وفقا للقرار الوزاري الصادر بهذا الشأن ولن يسمح بوجود مخالفين في هذا النشاط.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

توطين الوظائف يأتي على آلاف العاملين في السعودية

السعودية.. رفض مقترح يحدد أقصى إقامة للأجنبي بـ6 سنوات

السعودية تخطط لتوطين وظائف توصيل الطلبات

حصر وظيفة مديري معارض البيع على السعوديين فقط

2 مليون عامل أجنبي غادروا السعودية خلال عامين

السعودية.. بدء إعفاء العمالة الوافدة بالمنشآت الصناعية من الرسوم

الشورى السعودي يبحث أزمة البطالة والآثار السلبية لرسوم العمالة

قرارات سعودة جديدة بقطاع الصحة.. وغرامات مالية للمخالفين

السعودية تطلق برنامجا لتوطين 340 ألف وظيفة حتى 2024

الوليد بن طلال: أنا عنصري سعودي وأفتخر بهذا الشيء