Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

بسبب الغلاء.. مصر تدرس استغلال المخلفات الزراعية في الأعلاف (صور)

رسميا.. الدولار يتجاوز 30 جنيها في أحدث انخفاض للعملة المصرية

رغم الانتقادات.. وزير النقل المصري يؤكد استكمال مشروعات الطرق والجسور

لأول مرة.. السعودية: اقتصادنا سيتجاوز تريليون دولار

مشروع سعودي إماراتي ضخم على أرض مقر الحزب الوطني المحترق في مصر (صور)

Ads

الشورى السعودي يبحث أزمة البطالة والآثار السلبية لرسوم العمالة

الثلاثاء 31 ديسمبر 2019 12:28 م

ناقش مجلس الشورى السعودي، الإثنين، تقرير وزارة العمل عن سبل وضع حلول لأزمة البطالة وكذلك الآثار السلبية للرسوم على العمالة الوافدة.

ودعا عضو مجلس الشورى "عساف أبوثنين" إلى دراسة الآثار السلبية لفرض الرسوم على العمالة على مختلف المستويات الاجتماعية والاقتصادية.

ولفت "أسامة الربيعة" إلى معاناة عدد من قطاعات العمل من برنامج "نطاقات"، خصوصا في قطاع المقاولات والتشغيل والصيانة، بحسب صحيفة "عكاظ" السعودية.

وفي ذات السياق، طالبت "سامية بخاري" وزارة العمل ببذل جهد أكبر لتعزيز مكانة المواطنين في القطاع الخاص من خلال التوطين لقطاعات أكبر، ودعم شغل السعوديين للوظائف القيادية، مشددة على ضرورة رفع الحد الأدنى من الرواتب.

ورأى "فهد بن جمعة" أهمية إعلان الوزارة عن تبني برنامج لتوطين الوظائف القيادية لتصل نسبة السعوديين فيها إلى 80% خلال السنوات العشر القادمة، وعزز رأيه "محمد الجرباء"، وحث على وضع استراتيجية وطنية لتوطين الوظائف القيادية ويتطلب ذلك النص عليها في نظام العمل أو في اللوائح التنفيذية.

وفي ذات الجلسة أشار "محمد آل عباس" إلى أن من الحلول لمواجهة البطالة تقليل الفجوة في الرواتب في سوق العمل، ودعم قدرة الاقتصاد على التشغيل والتوزيع الأمثل للموارد، فيما ثمن "غازي بن زقر" جهود وزارة العمل للانتقال بالمنظومة الاجتماعية بالمملكة من الرعوية إلى الاستدامة.

وأكد أهمية الحوكمة الإجرائية لمراقبة ودعم سوق العمل، داعياً إلى إيجاد مزيد من قنوات التحاور والتفاعل بين الوزارة وأصحاب العمل والعاملين.

فيما طالب "ناصر الموسى" بإجراء دراسة شاملة لتقييم قطاع التنمية الاجتماعية وقياس الأثر من ضم قطاعي العمل والتنمية الاجتماعية في جهة واحدة، فيما دعا "هاني خاشقجي" إلى دراسة الأسباب والمعوقات التي أدت إلى عدم تقيد المنشآت الصغيرة والمتوسطة بأنظمة وسياسات وزارة العمل وقراراتها.

وأشادت "منى آل مشيط" بدور وزارة العمل في قصر بعض الأعمال على السعوديين ما أتاح الفرصة للشباب والشابات للانخراط في سوق العمل، مشيرة إلى معاناة الأسر من مكاتب استقدام العمالة المنزلية والتي تتمثل في ارتفاع التكلفة المالية وطول مدة انتظار وصول العامل أو العاملة.

وقصرت المملكة 19 مهنة منذ عدة سنوات على السعوديين من أبرزها الأعمال الإدارية والسكرتارية وإدارة الموارد البشرية والبيع في المحلات النسائية.

المصدر | الخليج الجديد + عكاظ

  كلمات مفتاحية

مجلس الشورى السعودي البطالة في السعودية سعودة العمالة الوافدة

رفع نسبة السعودة بمهنة ممثل مبيعات شركات الأدوية لـ40%

الشورى السعودي يوافق على استحداث قوات لحماية البيئة

العمالة المنزلية بالسعودية تقترب من 4 ملايين شخص

السعودية تبدأ تطبيق رفع الحد الأدنى لأجور الموظفين إلى 4 آلاف ريال