العمالة المنزلية بالسعودية تقترب من 4 ملايين شخص

الأربعاء 15 أبريل 2020 03:22 م

سجلت العمالة المنزلية في السعودية زيادة بنحو 465 ألف عامل، في الربع الأخير من العام الماضي، ليقترب إجمالي أعداد العمالة من 4 ملايين نسمة.

ويوجد في المملكة العربية السعودية 9 أنواع من العمالة المنزلية، سجلت ارتفاعا خلال الربع الأخير من العام الماضي بنسبة 14% بحسب صحيفة "الاقتصادية" السعودية.

وأشارت الصحيفة إلى أن العدد الذي تم تسجيله في تلك الفترة وصل إلى نحو 3.69 مليون، مقابل 3.22 مليون في نهاية الربع الثالث من العام ذاته، مشيرة إلى أن حجم الزيادة في عدد العمال وصل إلى نحو 465 ألف عامل خلال 3 أشهر.

وأوضحت الصحيفة أن السائقين كانوا يشكلون 55% من العمالة المنزلية في السعودية بنهاية الربع الرابع 2019، وكان عددهم 2.02 مليون سائق، بينما يعد "الخدم وعمال تنظيف المنازل" في المرتبة الثانية بين العمالة المنزلية في السعودية.

ويشكل الخدم وعمال المنازل نحو 42% من العمال المنزلية في السعودية ويصل عددهم إلى 1.56 مليون عامل، بحسب الصحيفة، التي أشارت إلى أن المهنتين كانتا تمثلان نحو 97% من إجمالي العمالة المنزلية في السعودية بنهاية الربع الرابع من العام الماضي.

وعددت الصحيفة أنواع العمالة المنزلية الـ9 في المملكة، وهي: "مديرو المنازل، والسائقون، والخدم وعمال تنظيف المنازل، والطباخون ومقدمو الطعام، وحراس المنازل والعمارات والاستراحات، ومزارعو المنازل، وخياطو المنازل، والممرضون في المنازل، والمدرسون الخصوصيون والمربيات في المنازل".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العمالة السعودية العمالة الوافدة بالسعودية

السعودية تدرس تعديل رسوم العمالة الوافدة

كورونا يرفع تكاليف استقدام العمالة المنزلية في السعودية