السعودية تدعو الدول النفطية إلى الالتزام باتفاق خفض الإنتاج

الخميس 12 سبتمبر 2019 02:11 م

دعا وزير الطاقة السعودي الأمير "عبدالعزيز بن سلمان" الدول النفطية إلى الالتزام باتفاق خفض الإنتاج وبالحفاظ على "التماسك" داخل "منظمة الدول المصدرة للنفط" (أوبك) وخارجها.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، الخميس، قبيل بدء اجتماع للجنة وزارية مكلفة بمتابعة تنفيذ اتفاق خفض الإنتاج.

وقال "بن سلمان": "على كل دولة أن تنفذ التزاماتها" الواردة باتفاق خفض الإنتاج.

وأكد على "الهدف الرئيس للسياسة النفطية للمملكة المتمثل في تعزيز استقرار أسواق النفط العالمية، وأهمية المحافظة على التماسك داخل أوبك، والمنتجين من خارجها وفي مقدمتهم روسيا".

وتبحث الدول المنتجة للنفط في أبوظبي خفضا جديدا في إنتاجها خلال الاجتماع الـ16 للجنة متابعة تنفيذ الاتفاق الحالي الذي ينص على خفض الإنتاج بمعدل 1.2 مليون برميل يوميا.

جاءت تلك التوجهات على وقع انخفاض أسعار النفط العالمية؛ بسبب تباطؤ الطلب العالمي ومخاوف الحرب التجارية الأمريكية الصينية.

وتتوجه الأنظار، خصوصا إلى السعودية، القائد الفعلي لمنظمة "أوبك"، لتحديد موقفها من هذا الخيار نظرا للانعكاسات السلبية المحتملة للخطوة على إيراداتها.

كانت المملكة خفضت إنتاجها أكثر مما طُلب منها للمساعدة على رفع الأسعار.

وتتحرك أسعار الخام حاليا حول مستوى 60 دولارا للبرميل بعدما كانت تراجعت إلى مستوى الـ50 دولارا قبل بضعة أشهر، علما أنها كانت قد وصلت إلى 70 دولارا قبل نحو عام.

وساعدت اتفاقات خفض الانتاج في السابق على زيادة الأسعار، لكن الاتفاق الأخير بداية هذا العام لم يؤد إلى نتائجه المرجوة؛ حيث واصلت الأسعار انحدارها رغم الموافقة على تمديد خفض الإنتاج لتسعة أشهر إضافية بدءا في يونيو/حزيران الماضي.

وقال وزير الطاقة السعودي إنّ بلاده ستواصل "العمل مع الدول الأعضاء وغير الأعضاء في أوبك لضمان استقرار سوق النفط العالمي".

وتابع أن "اللجنة الوزارية المشتركة ستراجع في اجتماع اليوم مستويات الإنتاج التي تم الاتفاق عليها في أغسطس/آب الماضي، ومع انتهاء الاجتماع سنعلن ما تم التوصل إليه لتحديد أفضل السبل لمواجهة تطورات السوق المستقبلية".

من جهته، شدّد وزير الطاقة الروسي "ألكسندر نوفاك" على أن موسكو تعمل على "التأقلم مع الظروف المتغيّرة للسوق".

ورغم التوقعات بزيادة الطلب على النفط العالمي بنحو مليون برميل يوميا عامي 2019 و2020، إلا أن تقريرا لمنظمة "أوبك"، صدر الأربعاء، أشار إلى احتمال أن "يتم تجاوزه عبر النمو القوي في إمدادات الدول من خارج أوبك".

كان وزير الطاقة الإماراتي "سهيل المزروعي" أكّد الأحد أن الدول المنتجة للنفط ستقوم "بكل ما هو ضروري" لتحقيق التوازن في سوق الخام.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وزير الطاقة السعودي خفض إنتاج النفط

اتفاق سعودي روسي على استمرار خفض إنتاج النفط حتى 2020

أمريكا تتجاوز السعودية كأكبر مصدر للنفط