السودان تستعد لترحيل مصري مطلوب للسلطات في القاهرة

الجمعة 13 سبتمبر 2019 05:36 م

كشف ناشط حقوقي مصري، أن السلطات السودانية تستعد لترحيل أحد المصريين وتسليمه للسلطات في بلاده، بعد اعتقال دام لنحو عام.

وفي منشور على حسابه في "فيسبوك"، اليوم الجمعة، كتب الناشط الحقوقي "هيثم غنيم" الخبر تحت عنوان "ترحيل من السودان لنظام السيسي العسكري"، في إشارة إلى الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي".

وقال "علمت أن الأستاذ مدين إبراهيم محمد حسانين (59 عاما)، سيتم ترحيله من قبل السلطات السودانية وتسليمه للنظام المصري".

وأوضح أنه "تم اعتقاله في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2018، في عهد الرئيس السوداني عمر البشير، وهذا بطلب من النظام المصري".

وتابع: "ظل معتقل منذ ذلك التاريخ بسجون الأمن السودانية، حتى وصلت أنباء مؤكدة بتاريخ الأمس أنه سيتم تسليمه لمصر".

بدورها، نقلت "روسيا اليوم" عمن وصفتهم بمصادر متطابقة، أن السودان سوف يرحل "حسانين"، واصفة إياه بأنه "قيادي في جماعة أنصار الشريعة".

وأضافت أنه "هارب إلى السودان قبل سنوات، بعد إدانته في قضية بمحافظه الشرقية، تتعلق باغتيال أمناء شرطة، والحكم عليه بخمسة عشر عاما".

ورغم أن "حسانين" نشط في محافظة الشرقية دعويا، منذ عهد الرئيس الأسبق "محمد حسني مبارك" إلا أن حجم نشاطه زاد بعد ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، قبل أن يتبلور هذا النشاط في جماعة "أنصار الشريعة"، المحسوبة على الفكر الجهادي، بعد انقلاب الثالث من يوليو/ تموز 2013.

و"حسانين"، شيخ سلفي، من مواليد 1961 بقرية بساط مركز طلخا بمحافظة الدقهلية، تخرج من كلية الحديث والدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وتتلمذ بالسعودية على يد الشيوخ "محمد بن العثيمين" و"حماد الأنصاري" و"محمد أمان الجامي" وغيرهم، قبل أن يعود إلى مصر ويتزوج ويستقر بمحافظة الشرقية.

اعتقل عدة مرات في عهد "مبارك"، وندد بعد الثورة بمشاركة الإسلاميين في الانتخابات والعملية السياسية، ودون بعض الكتب والرسائل العلمية مثل كتاب (تحذير المؤمنين من فتنة الديموقراطيين والسياسيين الضالين والمشركين) ورسالة (قواعد في صفات الله وأسمائه الحسنى). وله دروس صوتية مثل سلسلته في شرح كتاب التوحيد للشيخ "محمد بن عبد الوهاب".

وفي حال ترحيل "حسانين"، فسيكون ذلك بداية جديدة ومختلفة لتعاون أمني بين مصر والسودان، بعد تعهدات من رئيس المجلس السيادي؛ الفريق أول "عبد الفتاح البرهان"، لـ"السيسي"، خلال زيارته لمصر قبل أشهر، بأنه لن يتبقى على أرض السودان مطلوب واحد للأمن المصري.

ومنذ انقلاب 2013، مثلت السودان مأوى للمئات من معارضي الانقلاب الذين اضطروا للهرب عبر الحدود البرية المشتركة، فرارا من الملاحقات الأمنية.

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عبدالفتاح البرهان عبدالفتاح السيسي العلاقات المصرية السودانية

رئيس المخابرات السودانية ينقل رسالة من البرهان إلى السيسي

السودان تسلم مصر أحد المطلوبين أمنيا