بلومبرغ تتوقع عائدات ضخمة لطرح أرامكو

الجمعة 13 سبتمبر 2019 08:58 م

قدرت وكالة "بلومبرغ" الاقتصادية، أن طرح 1% من أسهم عملاق النفط السعودي "أرامكو" للاكتتاب العام، قد يحقق عائدات تعادل قيمة جميع الاكتتابات العامة التي أجريت في المملكة خلال السنوات العشر الماضية.

وقالت إنه لو تم تقييم "أرامكو" -الشركة الأكثر ربحية في العالم-، عند 1.5 تريليون دولار، فإن عائدات طرح 1% من أسهمها ستساوي عائدات 72 شركة بدأت إدراج أسهمها في بورصة الرياض منذ 10 أعوام.

ونقلت الوكالة عن مصادر لم تسمها أن طرح "أرامكو" الأولي، من الممكن أن يتم في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وأشارت إلى أن ذلك قد يبدأ بطرح داخل السعودية لنحو 1% من أسهم "أرامكو"، وهو نفس ما أكدته صحيفة "وول ستريت جورنال"، الشهر الماضي، مضيفة أن المرحلة الثانية من الطرح تتضمن إدراج أسهم "أرامكو" في بورصة عالمية، ربما تكون بورصة طوكيو.

وتسعى السعودية لرفع أسعار الخام المتقلبة قبل طرح 5% من أسهم "أرامكو" للاكتتاب العام الأولي.

وستكون هذه أكبر عملية طرح للأسهم في العالم، حيث تستهدف جمع 100 مليار دولار.

ولم تؤكد "أرامكو" بعد البورصة الأجنبية التي سيتم تداول أسهمها فيها، لكن بورصات لندن ونيويورك وهونغ كونغ سعت جميعها لاستقطاب الطرح الأولي للشركة.

ولم تنجح المملكة في طرح "أرامكو" للاكتتاب العام، الذي كان مقررا في 2018، قبل إعلان تأجيل الطرح حتى 2019، ثم 2020 أو 2021، رغم تحضيرات له بدأت في 2016.

و"أرامكو" أو "الشركة العربية للزيوت السعودية" هي أكبر شركة نفط في العالم، وتنتج في المتوسط 10 ملايين برميل من النفط الخام يوميا.

واختارت "أرامكو" بنكي استثمار دوليين لتقديم المشورة بشأن محاولتها الثانية للقيام بعملية الطرح العام الأولي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

طرح أسهم أرامكو

ف. تايمز: السعودية تجبر عائلات ثرية على الاستثمار في اكتتاب أرامكو

أرامكو تخاطب صناديق سيادية بالخليج وآسيا من أجل طرحها الأولي